قصة و مراجعة فيلم افاتار 2 “Avatar: The Way of Water”

تمكن فيلم افاتار 2 “Avatar: The Way of Water” من حصد قرابة المليار دولار منذ بداية عرضه في يوم 14 ديسمبر الجاري في جميع أنحاء العالم قبيل الاحتفال بأعياد الكريسماس، ومن المتوقع أن تزيد أرباحه عن أرباح الجزء الأول من الفيلم والذي عرض في عام 2009 وناهزت أرباحه الثلاثة مليارات دولار، وهو من تأليف وإخراج وإنتاج جيمس كاميرون، وشارك في إنتاجه شركة “توينتث سينشوري فوكس” وهو من نوع خيال علمي ودراما ملحمية وأكشن ومغامرة، ومدة عرض الفيلم ثلاثة ساعات و12 دقيقة.

قصة فيلم افاتار الجزء الثاني

فيلم افاتار 2 Avatar: The Way of Water
فيلم افاتار 2 Avatar: The Way of Water

يستكمل فيلم افاتار الجزء الثاني قصة الجندي جيك الذي أصبح الأن مواطن من سكان باندورا، بعد انقضاء عشرة سنوات على الحرب التي نشبت بين سكان الأرض وشعب باندورا، حيث يصبح جيك رئيسًا لعشيرة أوماتيكايا ويكون أسرة مع نيتيري تضم الإبنة توك والطفل البشري سبايدر الذي ولد في باندورا وكذلك نيتيام ولواك.

ولكن لا يدوم السلام على قمر باندورا طويلًا إذ يعود له قانون التمييز العنصري بعد أن تصبح الأرض غير صالحة للحياة ويحاول البشر استعمار القمر الصالح للعيش.

ويضطر جيك للنزوح مع عشيرته إلى الساحل الشرقي لباندورا حيث تعيش عشيرة ميتكايانا المرجانية التي تتعايش بشكل كامل مع البحر، وعلى الرغم من استقبال هذه العشيرة لجيك ومن معه ومنحهم الملاذ إلا أنهم يظلوا متوجسين منه وغير راضين عنه لماضيه البشري، وبمرور الوقت تتعلم أسرة جيك وعشيرته طرق شعب الشعاب المرجانية ونمط عيشهم وتتطور علاقتهم بالبحر.

ويضطر جيك للدخول في صراعات جديدة مع البشر، ولكنه في نهاية الأمر يحقق السلام الذي يصبو إليه ويتعايش بصورة كاملة هو وعشيرته مع البحر.

تعرف على تكلفة انتاج فيلم افاتار 2

مراجعة فيلم افاتار 2 “Avatar: The Way of Water”

قد يختلف الكثير من الناس حول قصة الفيلم أو طريقة سرده أو طاقم العمل أو غيرها من الأمور الأخرى فمنهم من يرى هذه الأمور جيدة أو مبهرة أو حتى سيئة، ولكن هناك ما يشبه إجماع على أن فيلم افاتار 2 “Avatar: The Way of Water”هو بمثابة تجربة بصرية مذهلة فالمؤثرات قد تمت صياغتها باحترافية عالية، ولم يبخل فريق الإنتاج على الفيلم من أجل تقديمه في أبهى صورة ممكنة، وطوال ساعات الفيلم ستجد نفسك وقد انتقلت بالكلية إلى عالم أخر.

والفيلم يعد بمثابة ثورة في عالم التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد فهو يأخذك مع أبطال العمل إلى الأعماق لتعيش تجربة لا تنسى وكأنك مغمور معهم فعليًا.

ولكن يؤخذ على الفيلم أن القصة هي إحدى قصص الخير والشر الاعتيادية التي يقاوم فيها السكان الأصليون الاستعمار القادم إليهم من أجل الاستيلاء على مقدراتهم، وهي قصة مكررة وليس بها جديد، وكان يمكن تقديمها في فيلم مدته لا تزيد عن ساعة وليس 192 دقيقة كاملة.

من الانتقادات الأخرى التي توجّه للفيلم أنه أعاد تدوير الكثير من أحداث الجزء الأول من فيلم افاتار ومنها عودة البشر إلى باندورا وعودة الشرير مارين “ستيفن لانج” مع فصيلته وكلها أحداث مكررة لا تغري المشاهد بمتابعتها.

شخصيات الفيلم أيضًا تبدو سطحية وغير مكتوبة بالاحترافية المطلوبة، وخاصة شخصيات الأطفال في باندورا الذين يتصرفون وكأنهم من البشر وليس بهم أي سمة مميزة من شعب باندورا بل هم أشبه بمجموعة من المراهقين البشريين كما تظهرهم الأفلام عادة، كما أنهم شخصيات غير محورية ووجودهم فقط من أجل وضع جيك في مواقف يضطر للتصرف فيها بشكل معين من أجل إنقاذ حياتهم.

وبوجه عام إذا كنت من عشاق الأفلام الوثائقية التي تعرضها قناة ناشيونال جيوغرافيك ستعجب بتصوير أعماق البحر وما فيه من شعاب مرجانية وعملية صيد الحيتان التي يعرضها الفيلم بشكل رائع ومبهر  ومعتني به بعكس قصة الفيلم وشخصياته التي تبدو كلها سطحية للغاية.

تعرف على التكنولوجيا الجديدة المستخدمة في تصوير فيلم افاتار الجديد

طاقم العمل في فيلم افاتار 2

فيلم افاتار 2 Avatar: The Way of Water
فيلم افاتار 2 Avatar: The Way of Water

فيلم افاتار 2 “Avatar: The Way of Water” من تأليف جيمس كاميرون وريك جافا، ومن إخراج جيمس كاميرون وهو من بطولة سيغورني ويفر وكيت وينسليت وسام ورزينجتن وزوي ساندانا وجويل مور وستيفن لانغ وأونا تشابلن وكليف كورتيس ومات جيرالد، وشارك جيمس كاميرون في الانتاج والتوزيع مع شركة تونتيث سينتشوري وستوديوهات تي إس جي إنترتينمنت ولايتستورم إنترتينمنت.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *