مراجعة فيلم Interstellar، أفضل افلام الفضاء الفلسفية على الإطلاق

ابتكار الطرق البديلة أحد أسباب نجاح السينما العالمية، وذلك من خلال محاولة طرحها للحلول والمشكلات التي قد تواجه الإنسان. سواء أكان ذلك واقعيًا أو هناك جزءًا مستخدمًا من الخيال.

وذلك ما يسعى إليه المخرج كريستوفر نولان دائمًا هي الابتكار في حل الحبكة التي يختارها لأفلامه. فمثلا في فيلم Interstellar أحب نولان أن يدمج المشكلات الإنسانية ولكن في عالم الفضاء.

قصة و تحليل فيلم Interstellar

يقع سكان الأرض في ورطة كبرى؛ ألا وهي انتشار الأتربة والغبار والتلوث، مما جعل البشر تشعر بالاختناق. وانتشرت بعض أمراض الجهاز التنفسي بسبب ذلك. فقامت وكالة الفضاء بإرسال بعثة لإيجاد حل. فقام بعض المستكشفين وعلى رأسهم كوبر والذي يقوم بدوره ماثيو ماكونهي، للذهاب إلى الفضاء  لاكتشاف بعض الكواكب التي تصلح للحياة.

عند تحليل فيلم Interstellar لابد معرفة نوع التقنية القائم عليها ذلك الفيلم. ألا وهي تنقية الخيال العلمي.حيث استخدام الكاتب بعض المصطلحات الفيزيائية الدقيقة التي يجب عليك معرفتها قبل مشاهدة الفيلم. مثل: الجاذبية الصناعية، الثقوب السوداء الدوارة، الثقوب الدودية، تمدد الزمن، الكون الخماسي الأبعاد، بالإضافة إلى ذكر قانون ميرفي، وسوف نتطرق له بعد قليل.

يقرر كوبر إكتشاف ثلاثة كواكب يمكن للبشر،الانتقال إليهم وإنقاذهم من الهلاك. بسبب تأكل الكثير من المحاصيل الزراعية، بسبب آفات مجهول سببها. لذلك تقرر وكالة الفضاء إرسال بعثة من أكفأ رواد الفضاء لإيجاد كوكب بديل. تختار الوكالة كوبر بسبب كفاءته وذكائه العالي بجانب حسن تصرفه. ويذهب كوبر مع بعض الرواد الآخرين إلى ثلاثة كواكب لمعرفة الكوكب الأفضل لكي تستطيع البشر الانتقال إليه.

الكواكب الثلاثة

الكوكب الأول

هو كوكب الرائدة البيولوجية لورا ميلرز. فذلك الكوكب لشدة قربه من الثقب الأسود، فقد كانت الجاذبية عالية للغاية، مما يصعب التحرك على ذلك الكوكب.

وقد حدثت كارثة كبرى، فقد قامت أمواج عالية في صورة إعصار مائي هائل وضربت المركبة الفضائية مما أدت إلى فقد أحد رواد الفضاء. وحاولوا الباقية النجاة عن طريق التحكم في المركبة الفضائية.

ظل كوبر يحاول التحكم في المركبة بأكثر من طريقة وقد نجح في ذلك. وأيضًا من أهم أسباب فشل الحياة على ذلك الكواكب هو التمدد الزمني، حيث أن الساعة الواحدة على ذلك الكوكب تعادل سبع سنوات أرضية.

وقد جاء الاختيار الأصعب هناك كوكبان آخران يرسلان إشارات بأنه يمكن العيش عليهم. ولكن الوقود لن يكفي لزيارة الكوكبين معًا وكان على كوبر الاختيار الأصعب.

فنلاحظ أن المخرج كريستوفر نولان يسعى جاهدًا في وضع أبطاله بين اختيارات تحدد مصائر في غاية الاهمية. وذلك ما حدث مع كوبر حينما قرر الذهاب إلى كوكب مان. وذلك لأن هناك إِشارات كثيرة تدل على وجود حياة أكثر من الكوكب الثاني.

الكوكب الثاني

هو كوكب السيد مان هو أحد الرواد الذين تم فقدهم في الفضاء. ولم يكن يتسم بصفة الصدق من البداية، فقد أخبر كوبر وبعض الرواد الذين معه بأن هذا الكوكب يصلح للحياة.

ولكن قال ذلك بناءً على أفكاره الخاصة. فكوبر كان يبحث عن بديل لكوكب الأرض. بينما السيد مان أراد غير ذلك فقد كان يريد أن يتكاثر البشر ويكونوا سلالة جديدة على ذلك الكوكب، تصلح للحياة والتأقلم. والتخلص من البشر الذين يعيشون على كوكب الأرض، وعندما علم كوبر شعر ببعض الاحباط وقرر العودة إلى أبنائه.

الكوكب الثالث

بعد اليأس التي شعر به كوبر على كوكب السيد مان، قرر أن يجعل أميليا وهي شريكة رحلته إلى الفضاء تذهب وحدها إلى الكوكب الثالث وهو كوكب(ولف ايد مندز) وهو الصديق السابق لأميليا.

وبالفعل ذهبت أميليا وحدها إلى ذلك الكوكب، وفكر كوبر قد يكون الحل في الثقب الأسود، وبالفعل ذهب إليه، ووجد ما حدث في أول مشهد في الفيلم. حين اعتقدت ابنته أن الشبح هو الذي أسقط الكتاب في غرفتها. بينما كان ذلك الشبح كوبر، فقد وجد ذلك الثقب تفاصيل حياة ابنته، والتي ظلت طوال الفيلم تحاول أن تتواصل معه عن طريق بعض الفيديوهات التي كانت تقوم بتسجيلها. وقد حاول التواصل مع ابنته عن طريق تتداخل الزمكان.

وفي نهاية الفيلم ذلك الكوكب هو الكوكب الذي سوف ينتقلون إليه البشر، ويقومون عليه حياة ثرية بالمعرفة. والاستمتاع بهواء نقي خالي من أي شوائب، وتلك هي كانت العقدة التي تم حلها في نهاية أخر مشهد في الفيلم.

تعرف على افضل افلام الخيال العلمي في 2023

قوانين أعتمد عليها فيلم Interstellar

عند التدقيق في مراجعة فيلم Interstellar، وقد ذكر المخرج كريستوفر نولان بعض القوانين التي يريد مناقشتها مع المشاهد. والتي سوف تحتاج الإطلاع عليها قبل مشاهدة الفيلم حتى لا تشعر بالتيه وأنت تستمع بمشاهدة الفيلم ،هما:

التمدد الزمني

الزمن على كوكب الأرض مختلف تمامًا في الفضاء، وهذه من أهم الأفكار التي تعامل معها نولان وسعى في جعل المشاهد يدركها جيدًا.

تعامل مع هذا القانون الفيزيائي في مشهدين في غاية الأهمية.

المشهد الأول :حينما ذهب كوبر وفريقه إلى الكوكب الأول فقد كانت الساعة الواحدة على ذلك الكوكب تعادل 7سنوات أرضية.

والمشهد الثاني: حينما عاد وجد ابنته عجوزة ولديها العديد من الأحفاد بينما كان كوبر لا يزال شابًا. بالإضافة إلى عدة مشاهد متفرقة، مثل بعض الفيديوهات التي كانت تقوم بإرسالها ابنته في أعمار مختلفة لها، بينما كان عمره مازال ثابتًا.

هل الجاذبية قادرة على التحكم في الزمن؟

طرح العالم الكبير أينشتاين بأن الزمن نسبي، ودلالة على ذلك فإن الجاذبية قادرة على تغير الوقت. فكلما كانت الجاذبية كبيرة فإن الزمن يمر ببطئًا وذلك ما تم طرحه خلال فيلم Interstellar عندما كانوا الرواد قريبون من الثقب الأسود الذي يمتاز بجاذبية عالية، فكان الوقت يعادل عليه 7 سنوات على كوكب الأرض. أي كلما كانت الجاذبية كبيرة كلما كان الوقت أبطأ.

الجاذبية الصناعية

مما لاشك أن جميع البشر نشأوا على جاذبية كوكب الأرض، التي جعلتنا نقف دون أن نخشى الوقوع. فمن المستحيل أن تتحرك الأشياء من مكانها دون تتدخل بشري، حيث لاحظنا وقوف رواد الفضاء في المركبة الفضائية، كان ذلك بفعل الجاذبية الصناعية، التي تم صناعتها من أجل سهولة الحركة في الفضاء.

قانون ميرفي

بدأ ذكر اسم ميرفي في الفيلم عندما سخر ابن كوبر من أخته ميرفي بسبب اسمها. من هنا أراد المؤلف والمخرج أن يلفتا الانتباه إلى قوانين مورفي، واتضح ذلك جيدًا عندما قال كوبر لابنته:

«لا يعني قانون ميرفي بالضرورة شيئًا سيئًا سيحدث، بل يعني لو هنالك احتمال لأي شيء يحدث، فإنه حتما سيحدث».

ما هي قصة قانون ميرفي، ولماذا ناقش فيلم Interstellar هذا القانون؟

في البداية كان هناك أحد المهندسين في الولايات المتحدة الأمريكية، يدعى إدوارد ميرفي. وقد حدث خطأ أثناء عمله على أحد التجارب التي كان يعمل عليها وهي(مدى احتمالية أن يكون الجسد البشري متبطأً في السرعة). ولكن مع نجاح تلك التجربة لم يتم تسجيل النتيجة، وقد قال حينها بعض القوانين ومن هنا عرفت قوانين ميرفي، وأصبحت سائرة على الألسن تزمرًا على الحظ العبثي والسيئ.

هناك ثلاثة قوانين رئيسية لميرفي اشتقت منها باقي الفرضيات:

1 _ لو أن هناك احتمال لحدوث خطأ، مهما كانت نسبة حدوثه ضئيلة، فإنه حتمية حدوث الخطأ آتية.

2 _ إذا تركت الحياة تسير على هواها، فأنتظر أن تنتقل تلك الحياة من السيئ إلى الأسوأ.

3_  يستحيل الحماية من الأغبياء، فإن غبائهم يمتاز بالإبداع.

مما لاشك فيه أن فيلم interstellar قد ناقش الكثير من القضايا الفلسفية والعلمية وخاصة القوانين الفيزيائية نحو: الكون خماسي الأبعاد، الثقوب السوداء. بالإضافة إلى العديد من الأفكار التي تم طرحها خلال العمل الفني مثل التضحية وليس هناك نتائج مضمونة لتلك التضحية. وقوانين ميرفي التي تم طرحها وتوظيفها خلال الفيلم.

فإن فيلم interstellar يعتبر ضمن أفضل عشر أفلام خلال السنوات الأخيرة التي ناقشت قوانين الفيزياء بطريقة احترافية.

جهاد طه رزق
جهاد طه رزق
المقالات: 2

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *