أفضل 10 أفلام خيال علمي عن الذكاء الاصطناعي

قد يكون الذكاء الاصطناعي أكثر أهمية من أي وقت مضى ، لكن له تاريخ طويل في السينما. وهو أمر مروع  للغاية، لأنه على الرغم من تحذيرات صانعي الأفلام حول مدى ضرر الذكاء الاصطناعي ، فإننا نواصل استكشافه. حيث من الرائع التفكير في كيفية تفاعلنا مع هذه التكنولوجيا الفريدة. وكان هناك العديد من الأفلام علي مر السنين التي تناولت الذكاء الاصطناعي بمختلف الطرق بدءاً من الأفلام الرومانسية وانتهاءً بأفلام تتناول نهاية العالم. وفي هذا المقال نستعرض لك أفضل 10 أفلام خيال علمي عن الذكاء الاصطناعي.

10 – WALL-E

Wall-E From Disney
Wall-E From Disney

قد يبدو هذا اختيارًا غريباً، لكن فيلم ديزني هذا كان عميقًا بشكل مدهش. من المؤكد أنه لا يصور الإنسانية بصورة جيدة. حيث كان يتمحور حول فكرة واضحة مفادها أن البشر تخلو عن الأرض بعد أن دمروا بيئتها في النهاية ، ويلجأ البشر الي الذكاء الاصطناعي  المتمثل في الروبوت WALL-E المصمم لتنظيف الأرض المهجورة والمغطاة بالنفايات ولكن WALL-E يقع في حب روبوت اخر تسمي ايف فيتبعها الي الفضاء الخارجي في مغامرة تغير مصير البشرية بأكملها.

9 – The Matrix

The Matrix staring Keanu Reeves
The Matrix staring Keanu Reeves

The Matrix هو بلا شك أحد أفضل الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق ، وهذا ليس بالأمر الهين. إنه يدمج عددًا كبيرًا من المراجع الفلسفية والمناقشات من خلال طريقة عرض بسيطة وخيالية. يتحدث الفيلم عن عالم افتراضي يسمى (المصفوفة) صنع من قبل آلات حاسوبية واعية لأجل السيطرة علي الانسان واخضاعه حتي يتم استخدامه كبطاريات (مولدات طاقة) لصالح هذه الآلات. ويطرح الغامض مورفيوس في الفيلم أسئلة صريحة حول طبيعة الواقع في نقاش مليء بالإثارة والتشويق أثار اعجاب الجميع.

8 – Ex Machina

Ex Machina movie
Ex Machina movie

Ex Machina هو فيلم خيال علمي وإثارة  صدر في عام 2014 من تأليف وإخراج اليكس جارلاند. يلعب دومهنال جليسون وأليشيا فيكاندر  وسونويا ميزونو  وأوسكار إسحاق دور البطولة في الفيلم . وتدور احداث الفيلم حول فوز كاليب وهو مبرمج يبلغ من العمر 26 عامًا في أكبر شركة إنترنت في العالم بمسابقة لقضاء أسبوع في منتجع جبلي خاص تابع لـ ناثان (الرئيس التنفيذي المنعزل للشركة). ولكن عندما يصل كاليب إلى المنتجع البعيد يجد أنه سيضطر إلى المشاركة في تجربة غريبة ورائعة حيث يجب أن يتفاعل انسان آلي ذكي للغاية. وتستمر أحداث الفيلم.

7 – Terminator 2: Judgment Day

Terminator Movies
Terminator Movies

هو فيلم أكشن وخيال علمي أمريكي من تأليف وإنتاج وإخراج جيمس كاميرون. الفيلم من بطولة آرنولد شوارزنيجر وليندا هاميلتون وروبرت باتريك وإدوارد فورلونغ. تدور احداث الفيلم حول سارة كونور (هاميلتون) وابنها صاحب العشرة سنوات جون كونور (فورلونغ) حيث يحاولان الهرب من مبيد جديد أكثر تطوراً تي-1000 (باتريك)، الذي أرسل عبر الزمن لقتل جون كونور ومنعه من أن يصبح قائد المقاومة البشرية في المستقبل. ولكن يتم ارسال مبيد اخر عبر الزمن لحماية جون. وتستمر الأحداث . وحصل هذا الفيلم علي 4 جوائز أوسكار كأفضل مونتاج وخلط أصوات ومكياج وتأثيرات بصرية.

6 – Blade Runner 2049

Blade Runner movie / Ana de Armas
Blade Runner movie / Ana de Armas

هذا الفيلم هو تكملة لفيلم Blade Runner الذي صدر عام 1982، وهو من بطولة رايان غوسلينغ وهاريسون فورد مع آنا دي أرماس وسيلفيا هويكس وروبين رايت وماكنزي ديفيس. أحداث الفيلم تقع بعد 30 سنة من الفيلم الأول وتدور حول المحقق الذي يكتشف بقايا ربليكيت (أندرويد بيولوجي) حامل، فيكلف بمهمة إيجاد الطفل وتدمير جميع الأدلة التي تقود إليه، منعناً لحدوث حرب محتملة بين البشر والربليكيت. وتستمر الأحداث. وتلقي الفيلم إشادة كبيرة من النقاد، وحقق إيرادات وصلت إلى 200 مليون دولار في جميع أنحاء العالم.

5 – Blade Runner

Blade Runner movie
Blade Runner movie

من المحتمل أن يكون فيلم ردلي سكوت الكلاسيكي أحد أشهر أفلام الخيال العلمي على الإطلاق. صدر هذا الفيلم في عام 1982. أخرجه رِدلي سكوت، وكتبه همبتن فانتشر وديفد بيبلز. قصته مستلهَمة من رواية «هل يحلم أشباه الإنسان بخرفان كهربائية؟» للكاتب فِلِب كِندرِد دِك. وكان لهذا الفيلم تأثير كبير على العديد من أفلام الخيال العلمي وألعاب الفيديو والأنِمي والمسلسلات التلفزيونية. و في عام 1993، تم انتقاء الفيلم ليتم حفظه في السجل الوطني للأفلام التابع لمكتبة الكُونغرس لكونه ذو أهمية ثقافية وتاريخية وجمالية.

4 – I, Robot

I Robot movie staring Will Smith
I Robot movie staring Will Smith

من أعظم أفلام الخيال العلمي. تدور أحداث الفيلم في المستقبل، وبالتحديد في عام 2035؛ حين تطورت التكنولوجيا وصنعت روبوتات فائقة القدرات يساعدون البشر في كل الأنشطة الممكنة. في هذه الأجواء، يعيش ضابط شرطة شيكاغو ديل سبونر الكاره للروبوتات، والذي يُكلَّف بالتحقيق في جريمة قتل خبير تطوير للروبوتات. وعندما يكتشف أدلة تشير إلى تورط روبوت يدعى سوني في الجريمة؛ يتحول الأمر إلى خوف حقيقي؛ لأن خرق الروبوتات اتفاق الاحترام المتبادل مع البشر يعني أنهم يتمكنوا من السيطرة على العالم بسهولة فائقة. فيبدأ ديل التحقيق في الأمر وحماية مصير البشر وتستمر أحداث الفيلم.

3 – Her

Her Movie staring Joaquin Phoenix
Her Movie staring Joaquin Phoenix

هذا الفيلم يوضح مدى انفصال البشر. وعلي الرغم من أن الفيلم يصور العلاقات الإنسانية على أنها قذرة . فانه يقدم رسالة مهمة وهي أن علاقتنا مهما كان تقدمها  مع الذكاء الاصطناعي ستظل دائمًا كاذبة لأن الذكاء الاصطناعي ببساطة أبعد من فهمنا.

2 – 2001: A Space Odyssey

 A Space Odyssey classic movie
A Space Odyssey classic movie

تتناول قصة هذا الفيلم  سلسلة من اللقاءات بين البشر وأجسام غامضة سوداء والتي على ما يبدو أنها أثرت في تطور الإنسان. حيث تم ارسال رحلة فضاء إلى كوكب المشتري لتتبع إشارة منبعثة من إحدى هذه الكتل الموجودة على القمر. أدى كل من كير دوليا وغاري لوكوود دور رائدي فضاء في هذه الرحلة، بينما أدى دوغلاس رين صوت الكمبيوتر “HAL 9000” الذي يسيطر سيطرة كاملة على سفينة الفضاء. يوصف الفيلم بالفيلم الملحمي بسبب مدته والموضوع الذي تناوله.

1 – A.I. Artificial Intelligence

A I movie
A I movie

صدر هذا الفيلم في عام 2001 . يتناول هذا الفيلم العديد من العلاقات المختلفة بدرجة غير مسبوقة. تدور أحداث الفيلم حول الروبوت ديفيد الذي يشبه الطفل البشري وهذا الروبوت لديه القدرة على الحب حيث تم تربيته بواسطة أسرة بشرية كإبنهم الثاني وتتوالى الأحداث وصولا إلى النهاية حيث ضرب الكوكب عصر جليدي جديد وتم استخراج ديفيد من الثلج وتعديله من قبل كائنات فضائية عالية الذكاء تملك تكنولوجيا خيالية. الفيلم من اخراج ستيفن سبيلبرج وبطولة جود لو وويليام هورت وهالي جويل.

هذه كانت قائمتنا لأفضل 10 أفلام خيال علمي عن الذكاء الاصطناعي . اذا كان هناك أفلام أخري ترشحها لنا يرجي كتابتها في التعليقات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *