افلام كلاسيكية غيرت صناعة السينما إلي الأبد وكانت بداية لسلاسل ناجحة

بدأ ظهور الافلام الكلاسيكية منذ أكثر من مائة وأربعين عامًا. حيث بدأ الظهور  بفيلم “Roundhay Garden” وهو أول فيلم تم إنتاجه في عام 1888 – و استمر حوالي ثانيتين فقط . وبعد ذلك تم انتاج أول فيلم روائي طويل في عام 1906.و بالطبع ، تغيرت السينما بشكل كبير منذ ذلك الحين. حيث أننا انتقلنا من الأفلام والموسيقى التصويرية التي يتم تشغيلها على أجهزة منفصلة إلى الأفلام المصورة التي تشبه الواقع والتي استمرت لعقد من الزمان. و في هذا المقال سنستعرض لك قائمة بأفلام غيرت صناعة السينما إلي الأبد.

فيلم Jaws

فيلم التشويق و المغامرة – فيلم Jaws

كان Jaws هو الفيلم الذي وضع المخرج ستيفن سبيلبرغ في دائرة الضوء كاسم معروف. بالطبع ، لم يكن الأمر مجرد إثارة الصيد والمطاردة من قبل سمكة قرش ضخمة. ولكن Jaws أحدث ثورة في صناعة السينما من خلال أنه كان يعتبر أول فيلم ضخم يتم انتاجه في تلك الفترة.

قبل Jaws ، كان يتم عرض الأفلام في عدد قليل من المسارح. وإذا نجحت في المنطقة المحلية ، فسيتم طلبها من خلال مسارح إضافية وسيتم توزيعها ببطء في جميع أنحاء البلاد. لكن في المقابل روج منتجو Jaws للفيلم بمقاطع مدتها 30 ثانية تم بثها عبر قنوات متعددة. وتم اصدار الفيلم في وقت واحد في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، مما سمح لمئات الآلاف من الأشخاص بمشاهدته عكس ما كان يحدث مع الأفلام السابقة.

فيلم Toy Story

فيلم الانمي – فيلم toy story

على الرغم من وجود الكثير من أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال ، إلا أن Toy Story حطم القالب التكنولوجي كأول فيلم CGI عالي الجودة بالكامل. وبعد ذلك ، سارع صانعو الأفلام في جميع أنحاء العالم لدمج إنتاج CGI في كل فيلم يمكنهم فعله. و على الرغم من أن Toy Story كان فيلم رائع بكل تأكيد، إلا أنه ساهم أيضًا في موت الرسوم المتحركة المرسومة يدويًا. فهل تعتبر ذلك ميزة أو عيب من عيوب الفيلم ؟ علي كل حال القرار متروك لك .

فيلم Blade Runner

فيلم الاكشن و الخيال العلمي – فيلم Blade Runner

Blade Runner هو أحد الأفلام التي لم تتحدى التكنولوجيا في ذلك الوقت فقط بل تحدي الواقع الذي كانت تعيشه أفلام الخيال العلمي أيضاً . حيث كانت أفلام الخيال العملي ذات سمعة سيئة بالنسبة للكثير من الناس وكانوا غير مهتمين بها الي ان جاء هذا الفيلم الذي ساهم بشكل كبير في تغيير مسار هذه الأفلام. تدور أحداث هذا الفيلم في العالم المستقبلي لعام 2019 ، ويصور عالمًا بائسًا حيث تم توزيع أبناء الأرض على المستعمرات وتستمر الأحداث . ليس هناك شك في أن هذا الفيلم كان أحد الخطوات الرئيسية نحو الإشادة على نطاق واسع بأفلام الخيال العلمي.

فيلم The Breakfast Club

فيلم الدراما و الكوميديا – فيلم The Breakfast Club

هو فيلم دراما وكوميديا أمريكي صدر في 1985 من تآليف وإخراج جون هيوز وبطولة اميليو استيفيز وأنتوني مايكل هال وجاد نيلسون ومولي رينغوالد وآلي شيدي. القصة تتبع خمس مراهقين، كل واحد منهم ينتمي إلى مجموعة مختلفة في الثانوية، حيث يمضون يوم السبت في الاحتجاز معاً ويدركون انهم مختلفون جميعاً عن صورتهم النمطية. قبل ظهور The Breakfast Club ، كانت الأفلام التي تركز على المراهقين غير شائعة. حيث كان من النادر جدًا تصوير طلاب المدارس الثانوية بطريقة تعبر أفكارهم وما يدور في أذهانهم في هذه المرحلة. الفيلم يعتبر في نظر النقاد واحد من أعظم أفلام المدرسة الثانوية على الإطلاق. إضافة إلى كونه أفضل أعمال جون هيوز. وفي 2008 وضعته مجلة الأفلام البريطانية إمباير في المركز 369 ضمن قائمة أفضل 500 فيلم على الإطلاق.

فيلم Harry Potter

فيلم الخيال العلمي و المغامرة – فيلم Harry Potter

بدون أفلام هاري بوتر ، ستكون أي قائمة تضم أفلام غيرت تاريخ صناعة السينما غير مكتملة. حيث كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استثمار ملايين الدولارات في قصص الأطفال وبالفعل حققت القصص نجاح كاسح وتم جني مليارات الدولارات منها. ويعتبر هاري بوتر أيضاً واحداً من أقدم سلاسل الروايات الخيالية التي كانت بعد ذلك نواة وحجر اساس للعديد من الأفلام الأخري مثل The Hunger Games و The Chronicles of Narnia و Twilight. لذا هذه السلسة بكل تأكيد غيرت كثيراً في صناعة السينما.

افلام Star Wars

فيلم الاكشن والخيال العملي – فيلم Star Wars بأجزائه

على الرغم من أن جورج لوكاس أخرج فيلم Star Wars الأول في السبعينيات ، إلا أن شركة 20th Century Fox كانت لديها بعض المخاوف من انتاجه. لدرجة أنهم قرروا أنه سيكون هناك منحه استثنائية لعائدات بيع الفيلم لأنهم كانوا مقتنعين بأن المشروع سيفشل. ولكن بعد تسعة أفلام Star Wars ، ناهيك عن الحلقات التلفزيونية والكتب والعروض الفرعية ، كل هذا أثبت أن  جورج لوكاس كان يعرف ما كان يفعله. حيث ساهم فيلمه في تغيير صناعة السينما.

فيلم The Avengers

فيلم الاكشن – فيلم The Avengers

هو فيلم أمريكي صدر عام 2012، من إنتاج مارفل ستوديوز وتوزيع والت ديزني ستوديوز ، هو الفيلم السادس من سلسلة مارفل. من إخراج وكتابة جوس ويدن، ومن بطولة روبرت داوني جونير وكريس إيفانز، ومارك روفالو، وكريس هيمسوورث، وسكارليت جوهانسون، وجيريمي رينر،وغيرهم

عرض الفيلم لأول مرة في مسرح (El Capitan) في هوليوود بتاريخ 11 أبريل عام 2012، وتم إصداره في الولايات المتحدة في 4 مايو. لاقى الفيلم مراجعات إيجابية على الاخراج والسيناريو والتأثيرات البصرية وتسلسل الحركة والتمثيل، وحصل على العديد من الجوائز والترشيحات بما في ذلك ترشيحات جائزة الأوسكار والأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون. حقق أكثر من 1.5 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، وسجل نجاحا  كبيراً في شباك التذاكر، وأصبح ثالث أعلى فيلم دخلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.