محمد دياب المخرج المصري وتجربته في مسلسل Moon Knight، تجربة عربية في سماء مارفيل

في لقاء جديد له تحدث المخرج المصري الموهوب محمد دياب عن تجربته العالمية كأول مخرج مصري يقتحم عالم هوليوود عن طريق مسلسل Moon Knight. كيف كانت تجربته و كيف تبدو تلك الرحلة المثيرة بين الممثلين و المنتجين العالميين.

في هذا العالم الذي تعودنا على مشاهدة افلامه دائماً منذ الطفولة ها نحن هنا نغوص مع مخرجنا وصديقنا محمد دياب خلف الكواليس لنشاهد كيف تمكن محمد من نقل الثقافة المصرية والعربية للعالم اجمع في مسلسل ناجح تربع على عرش التفاز في اخر فترة.

كيف اصبح محمد دياب مخرج مسلسل Moon Knight

مسلسل Moon Knight ليس اول عمل على نطاق دولي للمخرج محمد دياب. بالعكس فهو معروف بأنه من افضل المخرجين العرب واكثرهم مثابرة واجتهاد وهذا ما سمح له بالقيام بأعمال عالمية.

محمد دياب قدم من قبل فيلم اشتباك 2016 والذي تم عرضه في الكثير من الدول على مستوى العالم. كما تم تقديمه أيضاً عن مصر لمهرجان كان السينمائي ولكنه للأسف لم يترشح. وقدم أيضاً قبلها في عام 2010 فيلم 678 والذي تم عرضه فيما يقارب الـ 50 دولة على مستوى العالم. بالإضافة لأفلام معروفة على المستوى العربي مثل فيلم الجزيرة والذي قام بكتابته.

تقدم محمد مع زوجته سارة في تجارب القبول لمسلسل Moon Knight وكانو من ضمن أخر 3 مخرجين مرشحين لذلك العمل. كان مطلوب من كل منهم أن يقدم محاضرة يصف فيها عمله ولماذا يجب على مارفل ان تختاره لهذا الدور. وعلى حد قول محمد دياب فلم يكن هناك أي فرصة أمام منافسينه فالعرض الخاص بهم كان الافضل على الإطلاق. محمد كان اكثر شخص خبير وملم بالثقافة المصرية وكان ذلك واضح من خلال صوره من امام معالم مصر الاثرية والتي ظهرت في العرض. بالإضافة لنظرته القوية وخططه المتكاملة للمسلسل والتي ربطها بشكل متقن مع الثقافة والأجواء المصرية ليقدم لمارفل عرض لا يمكن رفضه.

محمد دياب يتحدث عن تجربته في مسلسل Moon Knight

المخرج محمد دياب

محمد دياب في الأساس من المتابعين الجادين للأفلام و منها افلام السوبر هيروز وافلام مارفل. ولكن لم يكن ذلك كافياً فقرر وقتها انه يجب ان يقرأ جميع الكتب المصورة الخاصة بالشخصية ليتقنها تماماً.

بعدها بدأ محمد وسارة في جمع طاقم التصوير الخاص بالمسلسل وكان من أول المنضمين النجم الكبير اوسكار اسحاق والذي كان صديقاً لمحمد وخاطبه من قبل و اوضح له بأنه معجب بطريقة أعماله ويود ان يشارك في احدها في المستقبل وهنا قد جاءت فرصته. كما انضم ايثان هوك للمسلسل أيضاً. و كانت تلك الأسماء الكبيرة قد تم اختيارها من قبل شركة مارفل بالتعاون مع الثنائي محمد وسارة. ثم تم بعدها اختيار مي القلماوي والتي ابدعت في دورها في المسلسل وحصلت على شهرة واسعة بعدها.

قام محمد و سارة أيضاً بإختيار كل وجه ظهر في المسلسل تقريباً فقد صرح محمد بأنه لم يظهر أحد في المسلسل دون أن يعرض عليه ويوافق هو على ظهوره حتى سائق التاكسي. وهذا يفسر الدقة في اختيار الأجواء وباقي طاقم العمل فقد لاحظنا ان معظم الوجوه في المسلسل لها ملامح مصرية وعربية بشكل كبيرة بالرغم ان المسلسل تم تصويره خارج مصر.

كان محمد بمثابة المدافع عن الوطن في عالم مارفيل الواسع. فقد كان مُصر بشكل كبير على إظهار الثقافة المصرية في المسلسل حتى أنه تمكن من ان يضم الكثير من المبدعين المصريين لطاقم العمل فلم يتوقف عن إقتراحهم لمسؤولين الإنتاج في شركة مارفيل. كان ابرز هؤلاء المبدعين هشام نزيه صاحب موسيقى موكب المومياوات والذي حصل على إعجاب كبير من رئيس استوديوهات مارفل شخصياً كيفن فيج.

كانت نتجية كل هذا العمل المتقن هو النجاح الكبير الذي حققه مسلسل Moon Knight سواء في الوطن العربي او خارجه.

التصوير في مصر

مسلسل Moon Knight – المصدر Marvel

انتشرت مؤخراً الكثير من الشائعات حول رفض تصوير المسلسل في مصر او وجود مشكله في صدور التصاريح اللازمة لذلك. واوضح محمد هذا الامر حيث قال ان المعلومات غير دقيقة تماماً فلم يتم طلب تلك التصاريح في البداية حيث ان شركة مارفل صنفت مصر من الأساس على انها احد تلك الدول التي يصعب التصوير فيها.

كانت نتجية ذلك هو تصوير معظم المشاهد خارج مصر ولكن مع تغيير الأماكن والديكور ليحاكي الأجواء المصرية ومع الخبرة الكبيرة لمحمد دياب حصلنا بالفعل على عمل رائع في هذا الجانب.

ولكن محمد صرح أيضاً بأنه مُصر بأن يتم التصوير في مصر وقام بالفعل بالحديث مع منتجين ورئيس شركة مارفيل وحصل منهم على وعود بأن يحدث ذلك في الحلقة الأخيرة. كما تلقى محمد إتصالات من مسؤولين في شركة السياحة والأثار في مصر ورحبو كثيراً بفكرة التصوير في مصر و وعدو مخرجنا بالمساعدة للتأكد من ان ذلك الأمر سيتم بالفعل. ونتيجة لذلك فإن محمد يتوقع ان يتم تصوير الحلقة الأخير في مصر وإن لم يحدث ذلك الأمر بسبب ضيق الوقت فسنحصل على نسخة أخرى قبل صدور منصة Disney + في مصر.

بدايات محمد دياب وكيف حقق هذا النجاح

محمد دياب لم يصل لهاذا النجاح وهذا المستوى بسهولة ودون مجهود فقد تحدث عن بداياتها و قصته والتي كانت ملهمة بالفعل.

بدأ محمد دياب طريقه بدخول كلية التجارة في مصر حيث كان مثل معظم الشباب لا يعرف ماذا يريد ان يكون في المستقبل. تخرج محمد من كلية التجارة وبعدها قرر انه يريد ان يصبح كاتب فجمع امواله و سافر للولايات المتحدة وقرر ان يدرس الكتابة والتأليف هناك. وبالفعل بدأ حياته المهنية ككاتب.

بدأ محمد دياب يجد شغف جديد له و هو الاخراج فقرر ان يسير وراء هذا الشغف ولكن هذه المرة قرر ان يعتمد بشكل كبير على نفسه دون دراسة. اعتمد دياب على قرأة الكتب والمذاكرة في مجال الإخراج كما كان يشاهد الكثير من الأفلام ويدرس طرق إخراج المخرجين المختلفين ليتعلم منهم حتى وصل لما هو عليه الأن. صرح دياب أيضاً انه حتى الأن يستمر في مشاهدة الأفلام وتعلم المزيد ومراقبة التطور في مجال السينما والإخراج ليطور من نفسه كل مرة.

كان احد احلام محمد دياب هو العمل مع الممثل العالمي توم هانكس. ومن المواقف الظريفة والغريبة حقاً ان هذا الحلم قد جاء له طارقاً على بابه ولكنه رفضه خوفاً ألا يكون قادر على تحقيق النجاح المطلوب. حيث صرح دياب ان توم هناكس ارسل له بالفعل اسكربت فيلمه الجديد Greyhound وطلب منه ان ينضم له كمخرج للفيلم. كانت سعادة محمد غامرة في البداية ولكن مع قرأة هذا الإسكربت وجد انه لن يكون الشخص الأفضل في العمل عليه. فلم يكن يشعر بأي شغف ناحية القصة وهنا قرر أن يرفض تلك الفرصة خوفاً من ان يصبح حلمه للعمل مع توم هناكس هو حلم ناتجه فيلم ضعيف. وهنا ظل محمد لسنوات دول عمل في أمريكا حتى جاءته الفرصة من جديد وأصبح مخرج اشهر المسلسلات الأن، مسلسل Moon Knight.

الخلاصة

محمد دياب هو مثال على الشخصية الناجحة في وطننا العربي. فلتحقيق مثل هذا الناجح عليك بالعمل والإجتهاد و حب ما تقوم به في المقام الأول. وعند الوصول للمستوى المناسب هنا عليك ان تبحث عن الفرصة المناسبة وتستغلها بعد دراسة متقنه للوضع حتى يصبح النجاح هو النتيجة الوحيدة أمامك.

مسلسل Moon Knight هو واحد من انجح المسلسلات الأن وهذا دليل على تفوق المصريين والعرب عموماً في مجالات مختلفة. ولكن كل ما نحتاجه هو الفرصة المناسبة والعمل الجاد من اجل عرض هذا التفوق على العالم اجمع ومن ثم إظهار ثقافتنا بالطريقة المناسبة والصحيحة.

ميلودي

كاتب متخصص في صناعة المحتوى الترفيهي العالمي لمدة 5 سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.