شخصيات كرتونية شهيرة وقصصها.. بداية من ميكي ماوس وحتى ريك و مورتي

قائمة الشخصيات الكرتونية طويلة جداً. فهناك شخصيات كرتونية قديمة عرفناها جميعاً مثل باغز باني و ميكي ماوس تلك التي عرفتها الاجيال القديمة فبعض تلك الشخصيات قد ظهر حتى منذ 1920 والأعوام التالية.

وهناك شخصيات كرتونية حديثة ربما ظهرت منذ فترة ولكنها اشتهرت أكثر في زمن منصات البث الجديدة. حيث سمحت منصات البث لمزيد من المبدعين بعمل العروض المتحركة التي يريدون القيام بها وأصبحت الشخصيات الكرتونية ليست مقتصرة على الاطفال فقط بل هناك عروض تلفزيونية شهيرة يشاهدها الكبار أيضاً وتنافس في قائمة أفضل العروض والمسلسلات وبعضها غير مناسب للأطفال حتى مثل عرض The Simpsons و عرض Rick and Morty.

كما قلنا لم تعد الرسوم الكرتونية شيئًا يستمتع به الأطفال فقط. حيث اصبحت الكثير من المنصات العالمية تنتج مسلسلات وأفلام كرتونية تحتوي على شخصيات أكثر تعقيدًا وقصصًا أعمق لإشراك الفئات العمرية الأكبر، حيث تستهدف المزيد من المراهقين أو البالغين ليكونوا جمهورهم الأساسي. مما يمنحهم القدرة على سرد القصص القوية والمرحة في عالم الرسوم المتحركة الفريد

كما تطورت الرسومات الكرتونية الان وأصبحت تنافس فئة الأنمي في اليابان حتى ان بعض الشركات الكبيرة مثل ديزني أصبحت تصنع نسخ حية لأفلامها الكرتونية و شخصياتها التي اعتدنا على متابعتها في صغرنا.

في هذا المقال سنعرض عليكم بعض تلك الشخصيات الكرتونية والتي من المتوقع ان تعروفو الكثير منها بمجرد رؤيتها. سنقص عليكم قصتها و اول ظهور لها وكيف انتشرت واصبحت بتلك الشهرة.

باغز باني .. عميد أي قائمة شخصيات كرتونية

شخصيات كرتونية – الارنب باغز باني

الارنب باغز باني ومن غيره، أحد أشهر الشخصيات الكرتونية في التاريخ

ظهر لأول مرة في فيلم الرسوم المتحركة “الأرنب البري” في فيلم وارنر براذرز الكرتوني عام 1940. كما ظهر عام 1957 يسخر من الثقافة الكلاسيكية الخاصة بالأوبرا في فيلم “What Opera، Doc؟”.

كما حصل فيلمه القصير ” Knighty Knight Bugs ” عام 1958 على الأوسكار أيضاً. بالإضافة لأفلامه القصيرة المميزة يملك الارنب باغز باني أعمال مشتركة مع الكثير من الشخصيات الكرتونية الاخرى. كما أعتدنا في العالم العربي على مشاهدة أفلامه المدبلجة على قنواتنا في الصغر مثل سبيستون وغيرها.

مثل ميكي ماوس لدى ديزني ، كان باغز باني بمثابة التميمة القيمة لشركة وارنر برذرز. وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية فإن شخصية باغز باني هي أكثر الشخصيات الكرتونية ظهوراً في الأفلام على مدار التاريخ. في 10 ديسمبر 1985 أصبح باغز ثاني شخصية كرتونية ( بعد ميكي ماوس ) تحصل على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود.

هومر سيمبسون

شخصيات كرتونية – هومر سيمبسون

الشخصية المشهورة من مسلسل سيمبسون احد اطول المسلسلات في التاريخ

حصل هومر سيمبسون وعائلته على جماهير كبيرة منذ ظهورهم لأول مرة في البرنامج الكوميدي “The Tracey Ullman Show” في عام 1987. بعد ذلك بعامين حصل هومر وعائلته على برنامجهم الخاص على Fox مسلسل “The Simpsons“.

بدأ مسلسل The Simpsons عام 1989 ولا يزال مستمر بحلقات جديدة حتى الان. أكثر من 33 موسم و أكثر من 730 حلقة والذي أشتهر بتوقعاته الغريبة للمستقبل، حيث انتشرت النظريات بتوقعه لسقوط برج التجارة العالمي قبلها و توقعه لإنشار كورونا و توقعه بتولي دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية وغيرها.

عرضت شركة من قبل 7000 دولار كأجر وظيفة مقابل مشاهدة جميع حلقات مسلسل The Simpsons.

شخصية هومر سيمبسون مبنية على والد المبدع الكاتب مات جرونينج والذي يسمى أيضًا هومر. وإذا نظرتم إلى شكل الشخصية فإن جزءًا من شعره وأذنه يشكلون الأحرف الأولى من الاسم “إم جي”.

ميكي ماوس .. الأقدم في أي قائمة شخصيات كرتونية

شخصيات كرتونية – ميكي ماوس

ها قد جاءت الشخصية التي تنتظرونها جميعاً. فعند التحدث عن قائمة شخصيات كرتونية لابد أن يأتي ميكي ماوس حيث نرى اليوم تلك الشخصية في كل مكان حولنا في الحفلات نرى صور ميكي ماوس وازياءه وفي الهواتف نرى خلفيات ميكي ماوس حتى اننا دائماً ما نرى رسومات ميكي ماوس في الكتب و المناهج التعليمية أيضاً.

كما أحب والت ديزني أن يقول بدأ كل شيء بالماوس. ظهر ميكي ماوس لأول مرة في عام 1928 في فيلم “Steamboat Willie” حيث لعب صوت الشخصية والت ديزني نفسه.

لم يكن مجرد ظهور ميكي الأول فقط كان أيضًا أول رسم كاريكاتوري بصوت متزامن وكانت تلك بداية الرسوم المتحركة و الشخصيات الكرتونية.

دوره الأكثر شهرة جاء كمتدرب الساحر في فيلم “Fantasia” عام 1940. ظهر ميكي في عدد من الأفلام القصيرة التي لا تنسى تشمل قائمة الفيلم القصير “ميكي وشجرة الفاصولياء” عام 1947 وهو فيلم ذكي عن حكاية خيالية كلاسيكية. وفيلم “ميكي كريسماس كارول” عام 1983 وهو أول إصدار مسرحي أصلي لميكي ماوس منذ عام 1953.

كما كان ميكي ماوس أول شخصية كرتونية تحصل على نجمة في ممشى المشاهير في هوليوود.

باباي

شخصيات كرتونية – باباي

باباي رجل البحار عاد بعد طول إنتظار، بالتأكيد تعرف الكثير منكم على تلك الأغنية. باباي واحد من أشهر الشخصيات الكرتونية هو وزوجته زيتونة و الشرير بلوتو حيث كان يملك برنامج خاص على قنوات التلفزيون العربية وكان معظم الاطفال في التسعينيات وبداية فترة الألفينيات يعرفونه ويتابعونه.

مثل العديد من الشخصيات الكرتونية الكلاسيكية بدأ باباي حياته كقصة كوميدية. ظهر البحار المحب للسبانخ الذي ابتكره EC Segar لأول مرة في عام 1929 وسرعان ما حقق نجاحًا كبيرًا، بعد أربع سنوات أعاد رسام الرسوم المتحركة Max Fleisher الحياة إلى باباي على الشاشة الكبيرة في السينما.

استحوذت Paramount Studios لاحقًا على الإنتاج المسرحي للعروض القصيرة الخاصة بشخصية باباي وأنتجت أيضًا مسلسلًا تلفزيونيًا في أوائل الستينيات عن الشخصية.

في عام 1980، ظهر روبن ويليامز وشيللي دوفال في دور باباي و زيتونه في فيلم Robert Altman”Popeye” الواقعي.

باباي الحقيقي

انتشرت الكثير من الأقوال ان شخصية باباي مقتبسة من شخصية حقيقية حيث كان اسمه الحقيقي فرانك “روكي” فيجل ، المولود في بولندا في 27 يناير 1868. هاجر مع عائلته إلى أمريكا حيث انضم في عام 1887 إلى البحرية.

عندما قابله مبتكرباباي ، كان بحارًا متقاعدًا تعاقدت معه حانة Wiebusch في مدينة تشيستر للتنظيف والحفاظ على النظام. كان من المعروف أنه يشارك دائمًا في القتال لذلك كانت عينه مشوهة مثل شخصية باباي. كما أظهر قوته في العديد من المعارك حتى أصبح أسطورة محلية و كان يدخن غليونه دائمًا لذلك كان يتحدث فقط من جانب واحد من فمه.

عندما كان مع الأطفال كان يمسك الأنبوب بزاوية فمه ويخبرهم عن سلوكيات شبابه وغالبًا ما يتباهى بقوته البدنية ويدعي بصوت عالٍ أن السبانخ هو الطعام الذي يجعله لا يقهر.

أقرأ أيضاً قائمة بأفضل 10 افلام لمارفيل على الإطلاق

سكوبي دو

شخصيات كرتونية – سكوبي دو

إذا كنت طفلاً في الستينيات أو السبعينيات أو الثمانينيات فإن مشاهدة الرسوم الكرتونية بعد المدرسة تعني مشاهدة سكوبي دو وشاجي وزملائهم المراهقين وهم يحلون لغزًا تلو الآخر.

ابتكر الشخصية ويليام حنا وجوزيف باربيرا. سكوبي والعصابة ظهروا لأول مرة على التلفزيون في عام 1969 في مسلسل Scooby Doo Where are You والذي حقق نجاح رائع وقتها ولا يزال يملك تقييم مرتفع على موقع IMDB.

قام فريد ودافني وفيلما وشاجي وسكوبي بالقفزة من قناة CBS إلى ABC في عام 1976 حيث ظهروا هناك حتى عام 1991. كما حصلوا بعدها على نسخة فيلم حية عام 2002 بعنوان Scooby-Doo – سكوبي دو 2002 -.

لم يستمر الأمر عند هذا الحد فقط ففي عام 2020 حصلنا على فيلم جديد أيضاً برسومات متطورة تجرى مع عصرنا الحالي و يحمل الفيلم عنوان Scoob!. ناهيك عن الكثير من العروض الأخرى والأفلام الحية أيضاً خلال فترة الألفينات وقبلها.

شخصية سكوبي دو مشهورة جداً الأن في جميع أنحاء العالم ويمكننا ان نتوقع وجود فيلم جديد او مسلسل جديد في أي لحظة.

سبونش بوب .. أشهر شخصية حديثة في أي قائمة شخصيات كرتونية

شخصيات كرتونية – سبونش بوب

عند الحديث عن شخصيات كرتونية مشهورة فلابد ان نذكر الإسفنجة الصفراء سبونش بوب.

مسلسل SpongeBob SquarePants هو مسلسل تلفزيوني كوميدي أمريكي للرسوم المتحركة تم إنشاؤه بواسطة معلم العلوم البحرية ورسام الرسوم المتحركة ستيفن هيلنبرج لصالح نيكلوديون أشتهرت من خلاله شخصية سبونش بوب و أصدقائه بسيط و مستر سلطع وغيرهم.

يروي المسلسل مغامرات شخصية سبونش بوب وأصدقائه من الأحياء المائية في مدينة بيكيني تحت الماء

المسلسل مستمر منذ عام 1999 وحتى الأن و كونه خامس أطول مسلسل رسوم متحركة في أمريكا جعل شعبيته تصل للعالمية. كما انه المسلسل الأعلى تصنيفًا على نيكلوديون.

حصلت السلسلة على 3 أفلام، فيلم The SpongeBob SquarePants Movie عام 2004 و فيلم The SpongeBob Movie: Sponge Out of Water ( فيلم سبونج بوب سكوير بانتس الإسفنج خارج المياه) عام 2015 وفيلم The SpongeBob Movie: Sponge on the Run ( سبونج بوب سبونج يلوذ بالفرار) عام 2020. كما حصلت على الكثير من الألعاب الإلكترونية الخاصة بها أيضاً ومنها بعض الألعاب التي تم إصدارها حديثاً.

حققت السلسلة ككل أكثر من 13 مليار دولار أرباح منذ عام 2019 ولا تزال مستمرة بقوة حتى الان.

ويني الدبدوب

شخصيات كرتونية – ويني الدبدوب

بدأ هذا الدبدوب كمجرد رسم في كتب الأطفال وبعدها تحول لشخصية مشهورة وناجحة في عالم ديزني ليصبح أحد أشهر شخصياتها الكرتونية.

اشترت الشركة حقوقًا له ولأصدقائه في الغابة في الستينيات

من وقتها ظهر في الكثير من العروض سواء على التلفزيون أو في الأفلام الروائية. وله الكثير من القصص المصورة الشهيرة و اهمها Winnie the Pooh and the Blustery Day (1970) و Winnie the Pooh and Tigger Too (1975). كما حصل على فيلم شهير في عام 2011 تحت عنوان Winnie the Pooh.

وودي نقار الخشب

شخصيات كرتونية – وودي نقار الخشب

وودي وودبيكر يعيش ليسبب المتاعب، لا شك في أن أكثر سماته شهرة هي ضحكته المتلعثمة

ابتكر والتر لانتز وودي نقار الخشب و ظهرت الشخصية لأول مرة عام 1940. زوجة لانتز جريس تولت التعليق الصوتي لشخصية وودي وودبيكر من فيلم “Banquet Busters” عام 1948 حتى عام 1972.

تمتلك الشخصية 3 مسلسلات تلفزيونية الأول The Woody Woodpecker Show والذي بدأ عام 1957 وانتهى عام 1997، والثاني The New Woody Woodpecker Show الذي استمر 3 مواسم فقط وانتهى عام 2002، والأخير Woody Woodpecker ظهر عام 2018 ومستمر حتى الان على اليوتيوب.

شاهد أيضاً قائمتنا بأفضل 10 افلام خيال علمي على الإطلاق

ريك ومورتي

شخصيات كرتونية – ريك ومورتي

شخصية ريك ومورتي من المسلسل الشهير Rick and Morty وهو أشهر مسلسل كرتوني موجود على الساحة الان و أفضلها على الإطلاق بدون أي مجهود. حيث يحتل المسلسل المرتبة الـ 14 بين أفضل المسلسلات التلفزيونية على الإطلاق على IMDB.

بقولنا هنا انه مسلسل كرتوني لا يعني انه موجه للأطفال أبداً بالعكس المسلسل غير مناسب للأطفال بأي شكل من الأشكال سواء فكرياً او حتى من حيث وجود مشاهد العنف و العبارات الخارجة.

المسلسل ظهر في نهاية عام 2013 وهو مستمر حتى الأن. حيث تم إكمال الموسم الخامس وتم التأكيد على وجود موسم سادس بالفعل و قد نتوقع استمراره للأبد اذا اكمل بنفس معدل النجاح الساحق.

توم وجيري .. الأشهر في أي قائمة شخصيات كرتونية

شخصيات كرتونية – توم وجيري

القط والفأر الأشهر على الإطلاق في العالم كله توم وجيري، نعم الشخصيتان قد تكونان الاشهر في العالم فعلاً.. جميعنا صغار وكبار عرفناهم وتابعناهم في وقت معين من حياتنا.

البداية كانت سلسلة من الأفلام الكوميدية القصيرة التي تم إنشاؤها في عام 1940 بواسطة William Hanna و Joseph Barbera. اشتهرت الشخصيتان بأفلامهما القصيرة المسرحية البالغ عددها 161 فيلماً وتركز السلسلة على التنافس بين الشخصية المعروفة لقط يدعى توم وفأر اسمه جيري.

كما تملك الشخصيتان أيضاً عدد كبير من الأفلام الطويلة وهي كالأتي بالترتيب

Tom and Jerry: The Movie صدر عام 1980

The Magic Ring صدر عام 2002

Blast Off to Mars صدر عام 2005

The Fast and the Furry صدر عام 2005

Shiver Me Whiskers صدر عام 2007

A Nutcracker Tale صدر عام 2007

Meet Sherlock Holmes صدر عام 2010

Tom and Jerry and the Wizard of Oz صدر عام 2011

Robin Hood and His Merry Mouse صدر عام 2012

Tom and Jerry’s Giant Adventure صدر عام 2013

The Lost Dragon صدر عام 2014

Spy Quest صدر عام 2015

Back to Oz صدر عام 2016

Willy Wonka and the Chocolate Factory صدر عام 2017

Tom & Jerry صدر عام 2021 وهو النسخة الحية والتي كانت مدهشة في رسومها وجمعت بين الشخصيات الكرتونية و بين العالم الطبيعي الذي نعيش فيه

Tom and Jerry: Cowboy Up! النسخة القادمة في عام 2022

واخيرا فيلم توم وجيري 2021

فيلم توم وجيري 2021

هذا الفيلم يمثل التجربة الجديدة والإتجاه المعهود الأن لنقل تلك الأعمال الكلاسيكية للواقع بإستخدام الجرافيك الحديث حتى تستطيع تلك الأعمال أن تنافس مرة أخرى في ظل التطور الحديث في الجرافيك وأفلام الخيال العلمي.

فيلم Tom and Jerry سيجعلك تشتاق للماضي والمغامرات التي تعودت على مشاهدتها. و لكنه سيقدم لك تجربة جديدة ومختلفة بجرافيك جميل وحديث.

قصة الفيلم: تندلع معركة فوضوية بين جيري ماوس الذي لجأ إلى فندق رويال جيت وتوم كات الذي تم التعاقد معه لإبعاده قبل يوم الزفاف الكبير.

ميلودي

كاتب متخصص في صناعة المحتوى الترفيهي العالمي لمدة 5 سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.