سامسونج A73 ,هل مواصفات هذا الجهاز تجعله يستحق الشراء؟

أعلنت شركة سامسونج رسمياً عن أحد أحدث هواتفها الذكية ضمن فئة Samsung A وهو هاتف سامسونج Samsung Galaxy A73 5G.

حيث تم اعتبارهذا الهاتف مع كل من Galaxy A33 5G و Galaxy A53 5G إحدى أهم إصدارات سلسلة سامسونج A. ذلك نظراً لاحتواء هذا الهاتف على ترقيات ملحوظة عن سابقاته، التي كان أبرزها تصنيف IP67 للماء والغبار، مما يجعلها قابلة للإستخدام في المطر أو أثناء الاستحمام.

ولكن هل جعلت هذه الميزة الجديدة المستخدمين راضين عن هاتف سامسونج A73 ؟ دعونا نتعرف في هذا المقال.

samsung galaxy a73 5g official video

موعد نزول هاتف سامسونج A73:

ظهر القرار الرسمي بصدور جهاز جلاكسي Galaxy A73 5G بعد البث المباشر لشركة سامسونج Samsung ، حيث ذٌُكر في نهاية البيان الصحفي لإعلان هاتف A33 و A53 : “إضافة جديدة أخرى إلى سلسلة Galaxy A هاتف Galaxy A73 5G سيكون متاحًا أيضًا في أسواق محددة في 22 أبريل. “

وفق ذلك تم الاعلان عن سامسونج A73 في تاريخ 17مارس 2022 أما بالنسبة لتاريخ توفر الجهاز في الأسواق فقد كان ذلك بتاريخ 22 ابريل 2022.

مواصفات سامسونج A73:

الشكل العام للجهاز :

هاتف Samsung Galaxy A73 5G – المصدر Samsung

يبدو Samsung Galaxy A73 مشابهًا جدًا لـ Galaxy A53 5G.

يحتوي على شاشة مسطحة بها كاميرا تشكل ثقب في الجزء العلوي ، وحواف رفيعة للغاية حول الشاشة . وكاميرا رباعية في الخلف تتكون من ثلاث عدسات كبيرة وعدسة أصغر.

هناك غطاء (Cover) من البلاستيك ومكان الكاميرا عبارة عن قطعة واحدة منه لها ارتفاع صغير وأبعاد صغيرة توضع ضمنها الكاميرات بشكل مرتب.

وبدلاً من ظهور كل كاميرا في الغطاء بتحدب بشكل منفصل مثل طرازات هاتف S22 , يمتزج جزء الكاميرا بجمالية في الجزء الخلفي من الهاتف ، مما يوفر مظهرًا جذاباً للهاتف.

مواصفات داخلية و خارجية :

تبلغ أبعاد الهاتف 163.7x 76.1 x 7.6 mm (6.44 x 3.00 x 0.30 inch)، ويزن 181 جرامًا. وهو مقاوم للماء والغبار وفقًا لمعيار IP67 ( معيار مقاومة الماء و الغبار ).

و يأتي الجهاز ب شريحة واحده من نوع نانو او شريحة مزدوجة من النوع نانو, مزودة بخاصية Dual SIM standby (DSS) (ال SIM المزدوجة الهجينة ) التي تتيح للمستخدم تشغيل شريحة واحدة في وقت محدد. إذ يجب أن يحدد المستحدم الشريحة (SIM) التي يريدها أن تتلقى الرسائل و المكالمات (بينما تكون الشريحة الثانية غير فعالة ). اذاً لاستخدام الشريحة الثانية ( SIM2 ) يحتاج المستخدم إلى الغاء تفعيل الشريحة الأولى ( SIM1 ) , ثم تفعيل الشريحة الثانية ( SIM2 ) و ذلك (بشكل يدوي )

وهي ميزة غير مستحبة من قبل المستخدم , حيث تعتبر تقنية DDS (السيم المزدوجة) بدائية الى حد ما. وكانت تقنية DDS (السيم المزدوجة) تستخدم في الهواتف القديمة بشكل خاص ثم انتقلت الى بعض الهواتف الذكية المتوسطة. و من المستحسن أنها لم تعد موجودة في الهواتف الذكية اليوم الا قليلاً , و لكنها للأسف موجودة في Samsung A73 !.

ولكن نلاحظ ميزة هامة في هذه الشريحة (SIM) وهي أنها مرفقة ب ميزة IP67 ( ميزة مقاومة الغبار / الماء حتى 1 متر لمدة 30 دقيقة). حيث يتميز جهاز سامسونج A73 بكيانه الكامل بهذ الخاصية.

كما يتميز سامسونج A73 بسعة بطارية 5000mA (ميلي أمبير) و هي غير قابلة للازالة من الجهاز. مع ميزة الشحن السريع 5w (واط) , ومنفذ USB من النوع type c . كما تم تزويد الجهاز ب مستشعر بصمة الاصبع (Fingerprint Sensor) , المدمج في الجزء السفلي من الشاشة.

يعمل الجهاز بنظام تشغيل اندرويد (Andriod12) . و تكنولوجيا الشبكة المتاحة هي: 5G , 2G , 3G , 4G

ذاكرة Samsung A73 :

تبلغ الذاكرة الداخليه للجهاز: 128 غيغابايت مع 6 غيغابايت رام (RAM) . أو 128 غيغابايت مع 8 غيغابايت رام (RAM) .أو 256 غيغابايت مع 8 غيغابايت رام (RAM) .بالإضافة الى مايقارب 1 تيرا بطاقة ذاكرة SSD ومنفذ لبطاقة ذاكرة من النوع مايكرو (microSD).

كما يأتي الهاتف ب رام افتراضية ( Virtual RAM ) تصل حتى 8 غيغابايت .تعمل هذه الرام على زيادة قوة الوسائط المتعددة , وهي تحديث بالنسبة لجهاز سامسونج A52 ذو الذاكرة الافتراضية الاضافية 4 غيغابايت.

ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية في الهاتف و بماذا تفيد

هي فكرة ليست جديدة في عالم التكنولوجيا و قد كانت قيد العمل لفترة طويلة في أجهزة الكمبيوتر، ثم أصبحت ميزة ضرورية في أجهزة الهواتف الذكية.

يشير مصطلح ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية ( Virtual RAM ) إلى ذاكرة الوصول العشوائي غير الموجودة فعليًا على جهازك.

وكما نعرف فإن وحدة التخزين الداخلية ( ROM ) تقوم بتخزين البيانات مثل الصور ومقاطع الفيديو و الملفات المختلفة. بينما تتذكر ذاكرة الوصول العشوائي RAM التطبيقات التي فتحتها وما كنت تفعله في آخر مرة قمت فيها بفتحها.

كيف تعمل الذاكرة الافتراضية Virtual RAM على اندرويد Android

يتعامل اندرويد مع ZRAM وهي قسم داخل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بك تخزن البيانات المضغوطة ذات الأولوية المنخفضة التي تعمل في الخلفية. و ذلك بهدف السماح لمساحة أكبر للتطبيق أو التطبيقات التي تعمل في المقدمة في ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك.

فعندما نقوم بفتح أحد التطبيقات في الخلفية (مثل أن نفتح تطبيق مشغل الموسيقى ثم نفتح تطبيق واتس اب في نفس الوقت) فان التطبيق الذي يفتح في الخلفية سوف يستهلك من ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية .

اذاً,هل تؤثر ذاكرة الوصول العشوائي على ذاكرة الوصول الفعلية في الهاتف ؟

من المهم معرفة أن الميزة لا تؤثر على ذاكرة الوصول الفعلية الموجودة على جهازك. لذلك ، حتى إذا قمت بتبديل ميزة ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية ، فسيبقى مقدار ذاكرة الوصول العشوائي الفعلية على حاله.

كيف تفيد ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية في هاتف سامسونج A73

تفيد ميزة ذاكرة الوصول العشوائي الافتراضية في تشغيل المزيد من التطبيقات على هاتفك ، ولكن لا تظهرهذه الميزة غالبًا على الهواتف الذكية اليوم . لماذا؟

ذلك لأن الاستفادة من مساحة تخزين افتراضية كبيرة نشعر بها في جهاز فيه ذاكرة الوصول العشوائي الحقيقية ذات مساحة صغيرة. أجهزة Android المتطورة الآن تتميز بسعة 12 غيغابايت أو 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي الحقيقية وهي بالفعل كمية هائلة .

ان الهدف الاساسي من استخدام هذه الميزة في الأجهزة الذكيه اليوم هو أن حجم التطبيقات أكبر بكثير هذه الأيام وتستهلك المزيد من الموارد , بما في ذلك ذاكرة الوصول العشوائي ( مثل لعبة بابجي ) . توفر هذه الميزة للمستخدمين مزيدًا من ذاكرة الوصول العشوائي ، دون الحاجة إلى إضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي الفعلية إلى الهاتف الذكي (مما يؤدي إلى زيادة التكاليف).

أما بالنسبة للآثار السلبية لهذه الميزة فهو تقليل عمر التخزين الداخلي ، حيث تؤدي الكتابة المتكررة إلى تآكل هذه الذاكرة وتقصير عمر بيئة التخزين.

ميزة IP67 مقاومة الغبار / الماء

هي أحد أهم مميزات هذا الجهاز حيث تصنيف IP هو شهادة تثبت أن المنتج يتمتع بدرجة معينة من مقاومة الماء والغبار. حيث يتم تعيين المعايير بواسطة رمز IP ، أو رمز حماية الدخول (Entry security code).

ان سبب عدم احتواء الكثير من الأجهزة الحديثة على هذه الميزة هو تكاليف الاختبارات للجهاز المرفق معه الميزة التي تقع على عاتق الشركات المصنعة. لذلك اختارت بعض الشركات الرئيسية بما في ذلك : وان بلاس (OnePlus) , شاومى (Xiaomi ) , أوبو (Oppo) , عدم الدفع مقابل الخاصية في محاولة لإبقاء التكاليف منخفضة.

كيف تظهر هذه الميزة (IP67 ) في هواتف سامسونج Samsung ؟

أما بالنسبة لشركة سامسونج فقد اختارت وضع الميزة في أجهزتها و يظهر ذلك في هاتف Samsung Galaxy A73.

تعني مقاومة الماء (water resistance) أن المنتج يمكنه إيقاف دخول الماء إليه إلى حد ما ، ولكن ليس بشكل كامل. فعندما نتحدث عن الهواتف الذكية ، و يتعلق الأمر بمدى مقاومتها للماء , لا يمكن لهذه الأجهزة البقاء على قيد الحياة في الماء إلى أجل غير مسمى.

حيث يشير IP إلى اسم المعيار الذي وضعته IEC (اللجنة الكهروتقنية الدولية) . ويهدف المعيار لتحديد مدى مقاومة جهاز كهربائي للمياه العذبة والمواد الخام الشائعة مثل الأوساخ والغبار والرمل.

و بذلك فإن معيار IP67 الموجود في هاتف سامسونج A73 : يشير فيه الرقم 6 إلى الحماية من الماء (water resistance) الذي تم ضخه بقوة من فوهة فتحة قطرها 12.5 مم في أي اتجاه (كما أنه محمي بالكامل ضد الغبار). أما الرقم 7 فيعني أن الهاتف محمي من الغمر في الماء (Protected from immersion in water) بعمق يصل إلى متر واحد (1m) لمدة تصل إلى 30 دقيقة.

اذاً ..إلى ماذا يشير الرقم 67 في المعيار IP67 في هاتف سامسونج A73

و بذلك الرقم 67 يعني أنه يمكن إسقاط الهاتف في جسم مائي يصل عمقه إلى متر لمدة نصف ساعة. و ذلك يكون مع الحفاظ على مكونات الجهاز ( بالاضافة للحماية الكلية من الغبار) , ويكون هذا الكلام صحيحاُ فقط في المياه العذبة، ولا يعني أبداً أنه يمكنك السباحة مع جهاز سامسونج Samsung A73 (انتبه جيداً ).

حيث نلاحظ أن شركة سوني ( SONY ) أصدرت في أحد الأعوام صوراً تُظهر هاتف اكسبيريا (Xperia) جديدًا معتمدًا على تقنية IP68 . يتم استخدام هذا الجهاز لالتقاط صورة تحت الماء . ثم غيرت شركة سوني ( SONY ) في وقت لاحق موقفها بشكل غريب , محذرة المستخدمين من استخدام جهاز اكسبيريا Xperia تحت الماء. ذلك بعد ظهور تقارير بالعديد من الأضرار.

كاميرا سامسونج A73

مواصفات كاميرا هاتف سامسونج A73 – المصدر Samsung

يتميز جهاز سامسونج A73 بأربع كاميرات خلفية ل رؤية واضحة و تفاصيل أكثر و أكثر..

بداية الكاميرا الرئيسية ( Main Camera ) بدقة 108 ميغابكسل . ثم الكاميرا فائقة الاتساع ( Wide Ultra Camera ) بدقة 12 ميغابكسل. ثم كاميرا العمق (Deapth Camera) بدقة 5 ميغابكسل بهدف تخصيص التركيز . وأخيراً كاميرا ماكرو( Macro ) بدقة 5 ميغابكسل تهدف إلى الاقتراب أكثر من التفاصيل.أما الكاميرا الأمامية (Front Camera) فهي بدقة 32 ميغابكسل .

سعر سامسونج A73 5g

يبلغ سعر سامسونج A73 5g حوالي $500 دولار أمريكي. و هو ليس بسعر منافس مقارنة مع سامسونج A53 5G الذي يحمل تقريباً نفس المواصفات مقابل سعر يبلغ تقريبا $360 دولار أمركي.

السعر في السعودية يبدأ من 1400 ريال سعودي وحتى 1700 ريال تقريباً. بينما السعر في مصر سيبدأ من حدود الـ 8000 جنيه مصري.

ألوان سامسونج A73 5G

هاتف سامسونج A73 5G – المصدر Samsung

يأتي هذا الهاتف بألوان جميلة و لكنها ليست كثيرة

هذه الألوان هي :

الرمادي(White) و الأبيض(White) و الازرق الفاتح جداً (Mint)

عيوب سامسونج A53

من ناحية السعر فان أكبر تهديد بالنسبة لمجموعة أجهزة A، و خاصة A73 .. فهي سلسلة أجهزة S كونها تتحوي على مميزات أكثر مع سعر أقل عملياً.

و من أهم سيئات هذه الأجهزة انها لا تحتوي على مقبس صوت مقاس 3.5 ملم. ثانيًا ، لا يرفق مع هاتف سامسونج A73 شاحن في الصندوق، وهو أحد الأمور التي كانت شديدة الازعاج بالنسبة للمستخدمين.

على الرغم من أن الجهاز يدعم ميزة الشحن السريع (Fast Charging) بقوة 25w وات , و لكن سيتوجب عليك كمستخدم شراء شاحن منفصل لهذا الجهاز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.