خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة بسهولة.. استخدام التقنيات الحديثة من اجل تعليم ممتع

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة ترغب جميع الأمهات في معرفة الطريقة الصحيحة التي تجعل أبنائهم يتمكنون من القراءة والكتابة بشكل سليم؛

ولأهمية هذا الأمر سوف يكون موضوع هذا المقال عن خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة، فتابع معنا حتى النهاية.

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

مهارات القراءة والكتابة

يُخطئ الكثير في اتباع الطريقة السليمة لتعليم الطفل القراءة والكتابة بشكل تدريجي، ولأن تلك المرحلة تعتبر هي الأهم في حياة الطفل التعليمية.

سوف نذكر لك خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة بشكل صحيح:

  1. معرفة مستوى استيعاب الطفل، وما هي أبرز مهاراته في الوقت الحالي، ثم بعد ذلك توظيف تلك المهارات ومحاولة تنميتها.
  2. التعرف على ما يدور بذهن الطفل، عن طريق إجراء محادثات وحوارات معه، والاستماع إليه أيضًا، حيث يساهم هذا في تنمية ملكة الطفل على القراءة والكتابة.
  3. محاولة إجراء نقاش مع الطفل، واشتماله على بعض الألفاظ الجديدة عليه، حيث أن هذا يثري اللغة عند الأطفال ويكسبهم جرأة التحدث دون خجل.
  4. التكلم مع الطفل بشكل واضح دون سرعة مفرطة أو بطء؛ حتى يستطيع التمييز بين صوت كل حرف والآخر، فإن هذا أولى خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة.
  5. إجراء عدة أنشطة مختلفة مع الطفل، مثل نشاط بطاقات الكلمات والأصوات، وكذلك دمج الألعاب المفضلة لديه مع القراءة والكتابة، فإن هذا يمكن الطفل من الاستمتاع بممارسة القراءة والكتابة دون أن يشعر بملل أو صعوبة في هذا

تأسيس الطفل قبل المدرسة

تعزيز القراءة والكتابة

والآن نوضح لكم قرائنا الأعزاء خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة قبل مرحلة التعليم المدرسي:

  1. عليك التأكد من إتقان الطفل لحروف الأبجدية العربية قراءةً وكتابةً، ونطق كل حرف بصوته السليم.
  2. ثم بعد ذلك عليك تعليمه جميع أشكال الحروف في مواضع الكلمة المختلفة، حيث يختلف شكل حرف الباء مثلًا إذا كان في وسط الكلمة أو آخرها أو بدايتها.
  3. أما في اللغة الإنجليزية، فلا بد أن يكون الطفل على دراية صحيحة بحروف الأبجدية الإنجليزية، من حيث النطق الصحيح وكذلك الطريقة الصحيحة لكتابتهم.
  4. وفي الرياضيات، عليك تعليمه الأرقام من 1: 100 على الأقل، وكذلك توضيح الفرق بين الأوزان الثقيلة والخفيفة، فعلى سبيل المثال تقوم بسؤال الطفل، أيهما أثقل وزنًا، الحصان أم الدجاجة؟ وكذلك تعليمه الجمع والطرح بحيث لا يتجاوز نتيجة عملية الجمع أو الطرح رقم 10.
  5. كما عليك عدم التغافل عن تعليم الطفل الألوان الأساسية، وأسماء بعض حيوانات الغابة، وكذلك معرفة كيفية رسم الأشكال الهندسية البسيطة، كالدائرة والمربع والمثلث.

خطوات تأسيس الطفل في اللغة العربية

يعتقد الكثير أن تأسيس الطفل في اللغة العربية هو الأصعب على الإطلاق، وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، حيث أن ما في الأمر هي معرفة ترتيب خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة.

فإذا اتبعت الخطوات التالية في تعليم أبنائك قراءة وكتابة اللغة العربية ستنجح في هذا:

  • قم أولًا بتعليم طفلك حروف العربية بشكلها ونطقها الصحيح، وتسليته عن طريق البطاقات الملونة.
  • ثم بعد ذلك قم بتعليمه الفرق بين صوت الحروف المتقاربة نطقًا، كالقاف والكاف على سبيل المثال.
  • وبعدها يجب أن يتعلم الطفل كيفية كتابة كل حرف في مواضع مختلفة من الكلمة، كالوسط والآخر وبداية الكلمة.
  • ثم تليها مرحلة تعليم الطفل الحروف مع كل حركة من الحركات الثلاثة، الفتحة والضمة والكسرة، ونطقهم بشكل صحيح.
  • وبعدها يبدأ الطفل في تعلم كيفية نطق حرفين سويًا، مع تمييز كل حرف بحركته، وكذلك كتابتهم سويًا.
  • وبعد الانتهاء من تعليم الطفل الحروف والحركات، يبدأ تعلم السكون نطقًا وكتابةً.
  • بعد التأكد من إتقان الطفل لما سبق، يتم تعليمه المدود، ويُفضل البدء بالمد بالألف، ثم المد بالياء، وأخيرًا المد بالواو، ولا بد من تكرار كلمات كثيرة بالمدود والتهجي مع الطفل حرفًا تلو الآخر، وتوضيح مفهوم المد له.
  • بعدها يتعلم الطفل التنوين بأشكاله الثلاثة، تنوين الفتح ثم تنوين الضم، ثم الكسر، وتعليمه أن التنوين لا يلحق إلا بنهاية الكلمات.
  • وأخيرًا.. تعليم الطفل الشدة، وهي المرحلة الأصعب والأهم، حيث يجب تدريب الطفل على نطقها كثيرًا، وإفهامه عما نتجت تلك الشدة، وبهذا فقد أتممت خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة بنجاح.

طرق تأسيس الطفل في القراءة والكتابة بالصور

تعليم القراءة والكتابة في اسرع وقت

يُخطئ الكثير في خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة الصحيحة، وقد يستخدم البعض طرقًا تقليدية ومملة لا تساعد الطفل على التحمس للقراءة والكتابة.

لذا سنطرح عليك بعض الطرق الحديثة والممتعة بإستخدام الصور والتي تقضي على الملل وتسرع من استيعاب طفلك للقراءة والكتابة:

  • يمكنك استخدام الصور الملونة المكتوب عليها كلمة وبجوارها صورة تدل على تلك الكلمة، وبعد تهجي الطفل للكلمة يربط ما بين نطقها والشكل الدال عليه.
  • كما يمكنك استخدام البطاقات الملونة في كتابة مجموعات من الكلمات، وعمل بطاقات كبيرة الحجم بها الحركات نفسها، ثم تطلب من طفلك أن يقوم باختيار الكلمة التي بها حركة السكون مثلًا، ووضعها تحت البطاقة الخاصة به.
  • كما يمكنك الاستعانة بالصلصال الملون، ومحاولة تكوين حروف وتركيبها إلى جوار بعضها حتى تكتمل الكلمة الدالة على الصورة أو الشكل الذي تريد تعليمه لطفلك.
  • ومن الطرق الفعالة أيضًا هي تحفيز الطفل على القراءة عن طريق القصص، حيث يتهجى بحماس حتى يعرف الأحداث التالية في القصة، وهكذا حتى يصبح سريع في القراءة ولا يستغرق الكثير من الوقت في عملية التهجي.
  • ومن الطرق التي يحبها الأطفال أيضًا هي التعلم عن طريق الألعاب، فيمكنك إخباره بأن من يقوم بتهجي الكلمة أولًا هو الفائز ويحصل على نقطة في الجولة، وصاحب النقاط الأكثر هو الفائز في النهاية.

التغلب على صعوبات التعلم

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

والآن نوضح لكم أفضل خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة للتغلب على صعوبات التعلم:

  • عليك أولًا تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم بالطريقة الصحيحة، وهذا عن طريق التدريب وتوجيه الطفل للمكان الصحيح الذي يجب أن يمسك القلم منه.
  • ثم بعدها عليك البدء في إجراء نقاش مع الطفل حول أي موضوع يتناسب مع عمره، وإدخال بعض الكلمات الجديدة حتى يستطيع تكوين عدة ألفاظ في ذهنه تساعده على التعبير عما يريد.
  • وبعدها عليك البدء في تدريب الطفل على نطق الحروف العربية بشكل واضح وصحيح، حيث يساعدك هذا في تعليم الطفل القراءة بالشكل السليم.
  • والخطوة الأهم هي كثرة التدريب والتكرار مع الطفل، حيث تعتمد القراءة والكتابة على التدرب المستمر وليس على مجرد الفهم الصحيح، فعند تدريس الفتحة للطفل على سبيل المثال، عليك كتابة ما لا يقل عن عشرين كلمة بها حركة الفتح وتدريب الطفل على قراءتها بالتهجي أولًا ثم بدونه بعد ذلك، وهكذا في بقية الدروس.
  • وأخيرًا… عليك ممارسة القراءة والكتابة بشكل يومي بطريقة مسلية وغير مملة، مثل القصص والبطاقات الملونة وغيرها مما ذكرنا سابقًا.

كل ما في الأمر أن خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة تتطلب معرفة ترتيبها الصحيح، بحيث لا تسبق خطوة الأخرى.

فالتدرج في تلك الخطوات سيجعل طفلك يتعلم القراءة والكتابة بالشكل السليم لها، كما عليك أن تجعل طفلك يشعر بأن ما يقوم به شئ مسلي وليس إجبارًا.

لأن هذا هو أولى خطوات الفشل وإحباط الطفل وجعله يشعر بأنه مرغمًا على ممارسة القراءة والكتابة، وبالتالي النفور منها والتهرب من ممارستها، فكن حذرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.