أهم 10 مسلسلات تركية تاريخية لا تفوتك

تعد المسلسلات التركية التاريخية من أهم الأعمال الدرامية التي تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، فقد حققت هذه المسلسلات نجاحًا كبيرًا وحصدت جماهيرية واسعة، نظرًا للجودة الفائقة للإنتاج والتمثيل الرائع والقصص المشوقة التي تتناول فترات تاريخية مختلفة، حيث تعد مسلسلات التاريخية التركية نافذة على الفترة التاريخية التي يتناولها العمل، كما يتميز هذا النوع من المسلسلات بالتفاصيل الدقيقة والأحداث التاريخية الهامة التي يتم تناولها بطريقة مشوقة وجذابة، حيث يتم إبراز الشخصيات التاريخية بشكل جيد وإظهار دورهم في الأحداث التاريخية التي شهدتها تلك الفترة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المسلسلات تعتبر مصدرًا للإلهام والتحفيز، حيث يتم تناول قصص النجاح والصمود والثبات في وجه الصعاب، مما يجعل المشاهدين يستوحون من هذه القصص الرائعة ويتحولون إلى أشخاص مثابرين ومتحمسين لتحقيق أهدافهم.
لذلك سنتناول معا اليوم قائمة بأفضل مسلسلات تركية تاريخية يمكنك مشاهدتها والاستمتاع بها.

أفضل مسلسلات تركية تاريخية للمشاهدة


تتميز المسلسلات التركية التاريخية بضخامة الانتاج الذي يجعل منها أعمالا فنية متميزة للغاية، وفيما يلي قائمة من أهم مسلسلات تركية تاريخية تلقي الضوء على الحياة في عصور تاريخية مختلفة.

من أهم مسلسلات تركية تاريخية .. مسلسل قيامة أرطغرل Diriliş: Ertuğrul


قيامة أرطغرل هو مسلسل تركي تاريخي هام للغاية، تعتبر مسلسل قيامة أرطغرل من أقوى مسلسلات التاريخ التركي المنقولة عبر العالم الإسلامي، تدور أحداثه حول تقديم السيرة الذاتية والنضالات التي عاشها الغازي إرتوغرول بن سليمان شاه في القرن الثالث عشر الميلادي ، والذي يُعتبر أحد محاربي قبيلة كاي التابعة لأتراك أوغوز المسلمين، والذي أصبح فيما بعد زعيمًا وأميرًا للقبيلة. وبالنسبة للقبائل فإنه يعرض أيضًا الطريق الصعب لقبيلة كاي من الشرق الأقصى إلى الغرب الأقصى، مع التركيز على المعارك والحروب التي دارت بين محاربي القبيلة وفرسان الهيكل والمغول والصليبين.
يقع المسلسل في خمس موسم بواقع 150 حلقة، ومن بطولة انجين ألتان وكعان طاشانر.

مسلسل القرن العظيم Muhteşem Yüzyil (مسلسلات تركية تاريخية)

تعتبر سلسلة القرن العظيم من أشهر المسلسلات التركية التاريخية المعروفة باسم حريم السلطان، وقد حققت نجاحًا كبيرًا خارج تركيا حيث تم عرضها في أكثر من 150 دولة حول العالم، وتستطيع من خلال مشاهدة تلك السلسلة التعرف على القصة التاريخية الكاملة للسلطان سليمان ومتابعة أحداث المسلسل الذي تدور أحداثه حول حياة السلطان سليمان منذ بداية حكمه عام 1520 حتى وفاته عام 1566 وتأخذ الدراما والمكائد جانب الى جنب مع العقل والعاطفة، كما يتم شرح المعارك التي خاضها في عهده.
المسلسل مكون من 4 مواسم ويقع في 124 حلقة، ومن بطولة الممثلون: خالد أرجنج، مريم أوزولي، نور فاتح أوغلو.

مسلسل عثمان Kuruluş: Osman


بعد النجاح الكبير لمسلسل قيامة أرطغرل الذي استمر لخمسة مواسم كاملة، تم إنتاج مسلسل عثمان أو ما يعرف أيضا بمسلسل قيامة عثمان كتكملة لمسلسل أرطغرل الشهير، وهويحكي قصة الغازي عثمان بن أرطغرل ومعركته لإقامة الدولة العثمانية ويسلط المسلسل الضوء حول صراعات بن أرطغرل العديدة مع التتار والصليبيين والفرس والرومان ، وخلافاته مع القبائل لإثبات أنه وريث والده، مع مناوشات وخلافات دائمة مع عمه دوندا.
وقد تم طرح موسمين من المسلسل حتى الآن بواقع 52 حلقة ومازال مستمرا في العرض، وهو من بطولة الممثلين : بوراك اوزجيفيت وصاروخان هوتيل.

https://www.youtube.com/watch?v=5QWyGS_af9Q

مسلسل نهضة السلاجقة Uyanış: Büyük Selçuklu

يُعد مسلسل نهضة السلاجقة أو ما يعرف أيضا بمسلسل ألب رسلان مسلسل تاريخي تركي جديد صدر أواخر عام 2020، منافسًا قويًا لمسلسل قيامة عثمان، حيث يتم عرضهما حاليًا بشكل متزامن، وتدور قصة النهضة السلجوقية الكبرى حول قصة الملك السلجوقي “مالك شاه ألب رسلان” ونجله “أحمد سنجر” في قالب درامي، حيثكان صغيرًا جدًا عندما وافق على قتله حتى يصبح ملكًا، وقد نشبت العديد من الحروب في عهده والتي تورط فيها ابنه أحمد، لم يكن يعلم أنه على قيد الحياة.
يقع المسلسل في موسم واحد بواقع 28 حلقة، وهو من بطولة بوجرا جولسوي واكين كوش.

مسلسل انت وطني Vatanım Sensin (مسلسلات تركية تاريخية)


مسلسل تركي تاريخي آخر، يعرض المسلسل أحداث الاستيلاء على مدينة إزمير التركية وحرب البلقان الأولى في الفترة الواقعة من 1912-1913 من منظور القائد العسكري جودت وزوجته الجميلة عزيزة، و تدور أحداث المسلسل حول جندي عثماني تعرض للخيانة من قبل الجيش العثماني، فتعاون مع مصطفى كمال لتحرير وطنه من الإغريق، وعمل لواءًا في الجيش اليوناني، ونقل أخبار جيش اليونانيين والخطة المقاومة ضد تركيا.
يقع المسلسل في موسمين بواقع 60 حلقة، ومن بطولة الممثلين خالد ارغنتش وزوجته الفنانة بيرجواز.

مسلسل بزوع الامبراطورية mparatorlukların yükselişi osmanlı

من أهم مسلسلات تاريخية تركية هي سلسلة بزوغ الإمبراطورية العثمانية، حيث أنها أول سلسلة تاريخية تركية أنتجتها شركة نتفليكس Netflix لتأريخ الحدث التاريخي المتمثل في غزو القسطنطينية، تدور أحداث المسلسل في إطار ترقبي يحكي تفاصيل معركة القسطنطينية اسطنبول الآن، لكن القصة فريدة من نوعها من حيث أنها لم تنحاز أبدًا إلى العثمانيين أو الرومان، في حين أنها تلتزم الحياد والتوازن في النص، وعلى مستوى مع رواية المؤرخ المحترف للرواية، مما يضيف أيضًا الكثير من الاتزان والدقة والإثارة للعمل.
يتناول المسلسل طفولة السلطان محمد وعلاقته بوالده وأمه وزوجة أبيه الأم مارا، حيث تُروى بطريقة درامية بسيطة أقرب إلى الإنسان من الأسطورة، ويظهر السلطان كشخص يخطئ ويغضب ويفرح مثل أي شخص آخر.
يقع المسلسل في موسم واحد بواقع ست حلقات، ومن بطولة الممثلين كيم بغيت وتوبا بيوكستون.

التريلر الرسمي للمسلسل

مسلسل فيلينتا Filinta (مسلسلات تركية تاريخية)


مسلسل Filinta هو مسلسل تركي تاريخي من أفضل المسلسلات التركية على Netflix، حيث أنه على الرغم من أن قصته بعيدة كل البعد عن الإمبراطورية العثمانية، إلا أنه حقق نجاحًا كبيرًا في العروض، وجذبت هذه الدراما جمهورًا كبيرًا محبًا للتاريخ وحظيت بإشادة كبيرة من قبل النقاد لأن قصتها تدور حول ضابط شرطة من القرن التاسع عشر يعمل في محاربة السلاح والتهريب، لكنه متورط في جريمة خطط لها لتوريطه، لذلك يحاول تبرئة اسمه.
يقع المسلسل في موسمين بواقع 56 حلقة، ومن بطولة الممثلين انور تونا ونور فاتح أوغلو.

مسلسل عاصمة عبد الحميد Payitaht Abdülhamid

يعتبر مسلسل عاصمة عبد الحميد الثاني من المسلسلات التي تم فرضها على التليفزيون التركي، رغم أنه حصل على تقييمات صغيرة في بداية العرض وأثبت ذلك خلال تشغيل الموسم الثاني من أفضل الأعمال الدرامية التاريخية التي لم يحصل عليها الجمهور قط. فرصة للمشاهدة ، لقد كان نجاحًا كبيرًا حيث تم تجديده لمدة أربعة مواسم.
وتدور أحداث المسلسل حول عبد الحميد الثاني آخر سلطان الإمبراطورية العثمانية، حيث يرى المسلسل جهوده في انتصار الأمة الإسلامية ، إلى جانب مواجهة المؤامرات الغربية واليهودية.
يقع المسلسل في خمس مواسم بواقع 130 حلقة، وهو من بطولة الأبطال بولنت إينال وبهادير أوغلو.

التريلر الرسمي للمسلسل

مسلسل السلطانة قوسم Kösem Sultan (مسلسلات تركية تاريخية)


مسلسل القرن العظيم قوسم أو ما يسمى بسلسلة ” السلطانة قوسم Sultanah Kösem” هي الجزء الخامس من سلسلة “القرن العظيم” المعروفة باسم حريم السلطان، على عرش الإمبراطورية العثمانية ، لذا يركز المسلسل على حياة “سلطانة كوسم” الملقب باسم “أناستاسيا” قبل أن تجلس على العرش وتصبح أول سلطان يحكم الدولة العثمانية قانونًا، وقد حقق المسلسل نجاحًا كبيرًا خارج تركيا، حيث كانت الممثلة برين سات هي بطلة المسلسل، حيث لعبت دور السلطانة.
يقع المسلسل في موسمين بواقع ستين حلقة، وهو من بطولة الممثلة بيرين سات.

مسلسل جلال الدين خوارزم شاه Mendirman Jaloliddin (مسلسلات تركية تاريخية)

من دراما التاريخ الحديث المعروضة حاليا ولكن منذ الإعلان عن المسلسل بدأ الناس يتساءلون عن موعد طرحه لأن المؤلف هو نفسه مؤلف مسلسل Ertuğrul الشهير، والذي كان قد حقق نجاحا ساحقا في السابق تدور أحداث المسلسل حول الحرب والمعركة، تدور أحداث المسلسل حول شاب ترك في ساحة المعركة ولم يختبئ أو يركض لكنه قاتل حتى أنفاسه الأخيرة وفاز ليصبح أسطورة ، كلهم ​​ينطقون باسمه ، هذا ما يحكي مسلسل “جلال الدين شاه” عن تاريخه وكيف سيقاتل الملك المغولي جنكيز خان المسلسل يُعرض الآن أسبوعياً ، لكن الجديد هو أن مدته ليست ثلاث ساعات مثل باقي مسلسل تركيا حيث تقع حلقاته من ساعة إلى ساعة ونصف.
المسلسل يقع في موسم واحد مكون من 28 حلقة، وهو من بطولة مري كيفيلجيم وجمال هونال.

Aya Al-Hussainy
Aya Al-Hussainy
المقالات: 9

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *