افضل افلام العصر الفيكتوري على الإطلاق.. سهرة ممتعة لمحبين هذا العصر

تلقي افلام العصر الفيكتوري الضوء على العديد من روايات لروائيين مشهورين ومبدعين استوحوا كتاباتهم من تلك الحقبة.

ومن أمثلة هؤلاء الرواة چورچ إليوت، توماس هاردي، تشارلز ديكنز وكذلك ويليام ثاكاري وهم من أعظم الرواة الذين جسدوا العصر الفيكتوري الواقع ما بين عام 1837 و 1901.

وتتصف هذه الفترة الزمنية المعروفة بالعصر الفيكتوري بازدهار وتطور ملحوظ بجميع المجالات خاصة المجالين الثقافي والفني. أيضاً هناك من ناقشوا قضايا مهمة كانت ولازالت تستحوذ على اهتمام كبير حتى عصرنا هذا. كذلك تعد أفلام العصر الفيكتوري من أوائل الأفلام المسجلة التي عرفتها السينما.

قائمة افلام من العصر الفيكتوري

استطاعت افلام العصر الفيكتوري أن تأخذنا لعالم راقي، داخل قصور النبلاء وتعرفنا على عاداتهم الارستقراطية ونلاحظ جمال وتنوع فساتين الفتيات.

كذلك من المتعارف عليه أن أفلام حقبة زمنية معينة تعكس حالها و أوضاعها السياسية وأحداثها للأجيال التالية. من ثم فإن افلام العصر الفيكتوري تعكس لنا الكثير من تفاصيل تلك الحقبة الخاصة، ونطرح لكم أمثلة متعددة لأشهر افلام العصر الفيكتوري:

فيلم الأبرياء The Innocents

والذي يعد من أكثر افلام الرعب النفسي إتقاناً و رعباً على الإطلاق. فمثلاً فكرة ظهور الظلال العميقة الغير واضحة على الشاشة والتي هي إشارة لنفسية المربية الخبيثة، تعد من الإسقاطات التصويرية الرائعة. و أظهر الفيلم جانب أجمل بكثير من الرواية التي يستند إليها.

الفيلم إنتاج عام 1961. وهو من أقدم افلام الرعب والتي تدور أحداثها في فترة العصر الفيكتوري حيث يناقش الفيلم قصة مربية تنتقل لأحد البيوت للعناية بطفلين صغيرين يتيمين ولكنها تكتشف بعد ذلك أن منزلهما مسكون بالأرواح.

تريلر فيلم فيلم الأبرياء The Innocents

فيلم كلب فلاندرز A Dog of Flanders

من الأفلام العائلية الخفيفة التي يمكن أن تشاهدها مع العائلة بدون حرج.

و تدور أحداث الفيلم حول صبي يُسمى “نيلو” ، والذي أصبح يتيمًا في الثانية من عمره عندما توفيت والدته. وبعد ذلك ينتقل ليعيش مع جده الذي يسمى “جيهان داس”. من ثم يجد نيلو كلبًا قد تعرض للضرب الشديد. و بعد ذلك قدموا له الرعاية الجيدة حتى تعافى الكلب وأطلقوا عليه اسم باتراش.

يوجد نسختان من الفيلم، نسخة إنتاج عام 1960 وأخرى إنتاج عام 1999 وكلاهما مقتبس من رواية نشرت عام 1872 للكاتبة ماري لويس.

تريلر فيلم A Dog of Flanders

فيلم الزوج المثالي An Ideal Husband

يعتبر من افضل افلام العصر الفيكتوري، ويحكي الفيلم قصة رجلاً سياسياً يسمى روبرت إيفريت. يملك روبرت إيفريت سمعة جيدة و يحظى باحترام كبير. وهذا ما يزيد من فخر زوجته الجميلة “كيت بلانشيت” وأخته  ‘ميني درايفر”. ولكنه يتعرض لتهديد أحد معارفه القدامى “جوليان مور” بالكشف عن سر ما من ماضي روبرت.

الفيلم من أشهر الافلام التي صدرت في عام 1999 فقد حصل على تصويت أكثر من 15 ألف مستخدم على موقع IMDB وترشح في هذا العام لـ 3 جوائز BETFA أيضاً عن فئات أفضل سيناريو مقتبس، أفضل تصميم أزياء وأفضل ميك أب. كذلك يمتاز الفيلم بالتشويق و الغموض. لذلك يعد من الأطباق الدسمة لمحبين أجواء العصر الفيكتوري.

تريلر فيلم An Ideal Husband

فيلم الملائكة والحشرات Angels and Insects

يتحدث الفيلم عن عالم الحشرات “ويليام أدامسون” الذي يفقد كل شيء في حطام سفينة. بما في ذلك مجموعة الحشرات الثمينة الخاصة به. من ثم يأخذها القس الغني “ألاباستر” وهو أيضاً باحث في عالم الحشرات. وفي رحلته للبحث عن ما فقد، يجد نفسه متورطاً في فضائح متعلقة بوفاة الخطيب السابق لخطيبته “يوجينيا”.

يتميز الفيلم بتسريحات الشعر والملابس المتقنة التي تعكس اجواء فترة الثمانينات وهذا دليل على الإنتاج المتميز للفيلم. حصل الفيلم أيضاً على ترشيح للأوسكار في عام 1997 عن فئة أفضل تصميم أزياء.

الفيلم مقتبس من رواية Morpho Eugenia والتي نشرت عام 1992 للكاتبة A. S. Byatt.

أليس في بلاد العجائب Alice In Wonder Land

فيلم مقتبس من رواية لويس كارول الكلاسيكية للأطفال، و الذي ينقل صورة دقيقة لحياة البالغين للأطفال بطريقة تناسبهم.

تدور الأحداث فيه حول امرأة سمراء تسمى “أليس” والتي تتجول أثناء نومها وتتابع الأحداث والمواقف التي تتعرض لها في إطارمن تمثيل القصص بشكل مبسط للأطفال.

الفيلم الرئيسي إنتاج عام 1951 وهو فيلم انيميشن قدمته شركة ديزني. وبعدها في عام 2010 تم إنتاج فيلم جديد نسخة حية هذه المرة من بطولة الرائع جوني ديب و آن هاثاواي وغيرهم. وحققت هذه النسخة نجاح أقوى من سابقتها فقد حصلت على جائزتي أوسكار في هذا العام.

تريلر فيلم Alice In Wonder Land

فيلم الرجل الذي سيكون ملكاً The Man Who Would Be King

تدور أحداث الفيلم في القرن التاسع عشر حول جنديين مراوغين وهاربين و يعملان في الهند البريطانية. ينتهى بهم المطاف في بلدة نائية تسمى كافرستان، في وقت كان فيه الملك الإسكندر الأكبر هو الملك المتوج.

الفيلم واحد من أشهر افلام قائمتنا على الإطلاق. فقد صدر عام 1975 وكان يحتوي على مجموعة من النجوم مثل شون كونري، مايكل كين، كريستوفر بلامر وغيرهم. حقق الفيلم وقتها إنتشار واسع وتشرح لأربع جوائز أوسكار في فئات أفضل كتابة “سيناريو مقتبس”، أفضل تصميم أزياء، أفضل تعديل و أفضل إخراج ” فئة الديكور”.

تريلر فيلم The Man Who Would Be King

فيلم بيت الدمية A Doll’s House

فيلم بيت الدمية هو فيلم مستوحى من مسرحية لهنريك إبسن قدمت في الدنمارك عام 1879. وكانت تلك المسرحية من أشهر المسرحيات في ذلك الوقت و كانت تدور أحداثها في نفس الحقبة الزمنية ( عام 1879 خلال العصر الفكتوري) في أحد مدن النرويج.

تدور أحداث الفيلم المقتبس في مدينة صغيرة في النرويج خلال عطلة نهاية أسبوع، عائلة من زوج وزوجة وأطفالهم الثلاث يعيشون داخل منزل مريح وسعيد بشكل استثنائي. إلى أن وصلت كريستين ليند، الصديقة المدرسية للزوجة، وهي أرملة مستقلة التفكير والتي بسببها تكتشف الزوجة تدريجيًا أن كل شيء ليس كما يبدو لها من نظام وهدوء.

هناك أكثر من نسخة من الفيلم ولكن أشهرهم هي نسخة إنتاج عام 1973. تلك النسخة شارك فيها الممثل الأوسكاري أنتوني هوبكنز والممثلة الرائعة كلير بلوم. وترشحت أيضاً لجائزتي BAFTA.

فيلم Enola Holmes

يدور الفيلم حول إنولا هولمز الشقيقة الصغرى للمحقق الأسطوري شرلوك هولميز. تكتشف إنولا غياب والدتها وتبدأ في رحلة للبحث عنها وهنا تتفوق في الذكاء والدقة في التحري على شقيقها الأكبر شرلوك ولكنها خلال ذلك تكتشف مؤامرة كبيرة تتعلق بالأمير فهل ستستطيع الخروج من هذا المأزق بأمان وحل القضية.

يتميز الفيلم بكسر الجدار الرابع. وهو مصطلح معروف في الفن حيث تخرج الشخصية عن كونها مجرد شخصية في فيلم داخل الشاشة وتبدأ بمخاطبة الجمهور والتفاعل معهم وهذا ما كانت تفعله إنولا طوال الفيلم.

الفيلم صدر عام 2020 وحقق نجاح باهر لم يكن غريب على نجوم الفيلم. وهم ميلي بوبي براون بدور إنولا هولمز، هنري كافيل بدور شيرلوك هولمز، سام كلافلن بدور مايكروفت هولمز الشقيق الأكبر.

تريلر فيلم Enola Holmes

افلام العصر الفيكتوري رومانسية

من خصائص أفلام العصر الفيكتوري تنوع أشكال الأفلام المقدمة بين الدراما و الأكشن كذلك الرومانسية.

فمن أكثر أفلام العصر الفيكتوري رومانسية ما يلي:

‌فيلم فيكتوريا الصغيرة The Young Victoria

والذي يصور طفولة و مراهقة الأميرة فيكتوريا التي حكمت بريطانيا وهي في سن 18. وما واجهته من صراعات سياسية، بما في ذلك علاقة الحب التي نشأت بينها وبين الأمير ألبرت.

‌فيلم هاورد Howards End

هو فيلم مستوحى من رواية للكتابة “إي أم فوستر”، ويعتبر بعض النقاد أنها أهم رواية للكاتب فوستر. و تدور أحداث الفيلم حول قصة حب من طرف واحد، حيث نجد أن هيلين تقع في حب ويلكوكس وهو على النقيض لا يبادلها بتلك المشاعر.

وبعد ذلك تنشأ صداقة بين أختها مارجريت و والدته، التي أوصت لها بمنزل العائلة. لسوء الحظ ضاعت تلك الوصية. وخلال أحداث الفيلم يشعر ويلكوكس بالانجذاب تجاه هيلين.

تم علم مسلسل قصير مشتق من الرواية أيضاً في عام 2017. يحمل المسلسل نفس الإسم وهو مكون من موسم واحد من 4 حلقات طول كل منها ساعة واحدة. كما ترشح المسلسل أيضاً لجائزة BATFA.

تريلر فيلم Howrads End

‌فيلم الوسيط The Go-Between

تدور أحداثه حول المراهق ليو كولستون الذي يشعر بالإعجاب تجاه الشابة الجميلة ماريان، ومحاولة إثارة إعجابها بمختلف الطرق.

هناك نسختين للفيلم، واحدة صدرت عام 1971وهي النسخة الأصلية، و نسخة أخرى صرت في عام 2015. وكلا النسختان مقتبس من رواية تحمل نفس الإسم صدرت في عام 1953.

مسلسل شؤون القلب Affairs of the Heart

هو في الحقيقة ليس فيلم ولكنه مسلسل قصير يتكون من موسمين من حكايات منفصلة لذلك إعتبرناه كفيلم طويل. يتكون المسلسل من مجموعة من الحكايات تدور حول الحب والفقد، مستوحاة من روايات “هنري جيمس”. ومن خلالها نجد توضيح للعديد من الفروقات الاجتماعية مثلا الفرق بين حياة الريف والحياة الأرستقراطية.

كانت أعلى تلك الحلقات تقييماً. الحلقة السابعة من الموسم الأول تحت عنوان Bessie، وتحكي الحلقة عن قصة بيسي واللورد لامبيث اللذان إلتقي في لندن ووقعى في حب بعضهما البعض لدرجة أن الجميع كان يظن بأنهما سيتزوجان خلال الزيارة الثانية للندن.

الحلقة الخامسة من الموسم الثاني حصلت على تقييم جيد أيضاً. جاءت تحت عنوان Elizabeth، وتدور احداث الحلقة خلال رحلة بحرية عبر المحيط الهادي حيث يغرم رجيلين إنجليزيين بإمرأة أمريكية حينما يروها لأول مرة. ولكن فيما بعض تكشف أحداث المسلسل عن الماضي الغامض لتلك المرأة.

تاريخ افلام العصر الفيكتوري

قد يتوارد على أذهانكم عند قول افلام القرن التاسع عشر، أن الافلام مشوشة باللونين الأبيض والأسود. ولكن في افلام العصر الفيكتوري التي تم إنتاجها في العصر التاسع عشر نجد ظهوراً لبداية نظام الصور المتحركة  Biograph في تسجيل الافلام في صورة فيلم كبير بحجم 68 مم، و الافلام مصورة بتفاصيل مميزة كذلك على قدر عالٍ من الإتقان.

وكان الفضل الكبير لمعهد الفيلم البريطاني في استعادة الكثير من تلك الأفلام التي تجاوز عمرها القرن الزمني. والتي تعد حوالي 700 فيلماً تناقش ملايين القضايا والأفكار.

من بين تلك الأفلام التي استعادها معهد الفيلم البريطاني، وجدوا تسجيل لكواليس أحد الأفلام بصيغة ال Biograph، نرى فيه تدريب رجال النجاة على تقنيات الإنقاذ للحياة على شاطئ صخري. وأيضاً نرى أن المصورين واجهوا صعوبات كثيرة لتصوير فيلماً واحداً، وذلك لقلة التقنيات عن الوقت الحالي. فعند تصوير مشهد شخص مصاب من أكثر من زاوية، كانوا يضطروا إلى نقل معدات التصوير الضخمة أكثر من مرة في المشهد الواحد. فلم يكن الأمر بالكفاءة الموجودة حالياً  كوجود أكثر من مجموعة معدات للتصوير وأكثر من مكان حتى للمشهد الواحد.

وبعد ذلك فتحت تلك الافلام الباب للعديد من الأفكار مثل إنتاج الأفلام القصيرة وعرضها بالمسارح. وذلك عن طريق قص الفيلم إلى مجموعة من المقاطع وتقديمها في صورة عروض مسرحية.

قام ديكسون مؤسس لشركة Mutoscope and Biograph بتصوير أشياء من الصعب للأشخاص العاديين رؤيتها مثل صورة للعائلة المالكة أثناء تناول الشاي. قد لا يبدو الأمر مثيراً للاهتمام بالنسبة لسهولة رؤية أي من المشاهير في وقتنا الحالي. لكن العديد من الفيكتوريين لم يروا مثل هؤلاء النجوم من قبل، كما أن فكرة التصوير وقتها كانت فكرة غير عادية ولا مألوفة.

 و بعد ذلك ظهرت فكرة عروض التغيير السريع ودورات قاعة الموسيقى لإقامة الحفلات الموسيقية.

ميلودي

كاتب متخصص في صناعة المحتوى الترفيهي العالمي لمدة 5 سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.